#ملخص:

قبل البدء في مكونات الحاسوب المادية يجب أن نقوم بذكر موضوع ضغط المعلومات و أهميتها , حيث أن التضخم الكبير في حجم المعلومات التي يجري التعامل معها و سعات التخزين الضرورية لها ,نبه المهتمين بالمعلومات إلى ضرورة تصغير هذا الحجم .

و بدأ استخدام بعض التقنيات لضغط المعلومات في أوائل الستينات ,بقصد تخزينها أو تبادلها ( نقل أكبر كمية من المعلومات في وقت قصير ) .

تعتمد طرائق ضغط المعطيات على وجود ارتباط بين الرموز المتتالية ,و يعرف ذلك من دراسة إحصائية لتواتر مكونات المعلومات المخزنة و المتبادلة .

و قد تؤدي بعض تقنيات الضغط إلى إنقاص الحجم اللازم لتخزين المعلومات إلى أقل من 1% من الحجم الأصلي ,فمثلاً لضغط النصوص يمكن دراسة تواتر الأحرف و تواتر الثنائيات ( حرفان متعاقبان ) و الثلاثيات ...الخ .

و إعطاء رموز لهذه التراكيب ففي اللغة العربية تتكرر الثنائية (ال) عدداً كبيراً من المرات في النصوص , فإذا كان لدينا نص يحوي 10000 محرفاً و تكررت فيه الثنائية (ال) 500 مرة فإن إعطاء رمز واحد لهذه الثنائية يعني اختصار 500 ثنائية .#

**مكونات الحاسوب المادية و مبادئ عملها**

& البنية الأساسية لأبسط نظام حسابي :وجدنا فيما سبق أن الحواسيب و بغض النظر عن حجمها ,تتكون عموماً من وحدة معالجة مركزية ,و وحدة تخزين ,و وحدات دخل و وحدات خرج ,و يمكن هنا أن نتوسع قليلاً في تفصيل هذه البنية .

إن البنية الأساسية لأبسط نظام حاسوبي و ليكن مثلاً آلة حاسبة صغيرة و هي لا تختلف في بنيتها الأساسية عن بنية الحاسوب الكبير , يتكون النظام في مقامه الأول من المكونات الآتية :

  • وحدة الحساب و المنطق.
  • ذاكرة تخزين البرامج روم.
  • الذاكرة المساعدة رام.
  • وحدة ادخال المعلومات .
  • وحدة إظهار معلومات خرج النظام.
  • مساري نقل المعلومات .
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن