- تبداً المعالجة التعويضية قبل الاستئصال الجراحي وتستمر مدى حياة المريض) لأن المنطقة تخضع للتغير والتبدل بصورة مستمرة) .

الهدف الأساسي من إجراء المعالجات التعويضية عند المرضى الخاضعين لاستئصال جزئي في الفك العلوي هو إجراء، فصل تشريحي) فصل الحفرة الأنفية عن الحفرة الفموية والجيب الفكي) وفصل وظيفي) تأمين وظيفة النطق والبلع بشكل جيد مما يحسن من الحالة النفسية للمريض)، من المهم الحفاظ على جزء من الحنك الصلب بعد الاستئصال الجراحي ولكن بشرط الوصول بعد الاستئصال لحدود سليمة تماماً من أي اصابة ورمية.

يتم تطبيق الطعم الجلدي قبل البدء بالعمل التعويضي.

إذا لم يتم الالتزام بكامل الاعتبارات الجراحية التي ذكرناها سابقاً فإن ذلك لا يعني فشل العمل التعويضي ولكنه يخفف من جودته.

يجب التفريق بين ما يدعى Hypernasailty: وهو فرط خروج الهواء من الحفرة الأنفية .

:Hyponasalityوهو عدم خروج الهواء عن طريق الأنف (الخنة التي تحدث عند الإصابة بالزكام).

- تتضمن مراحل عمل التعويض الوجهي الفكي:

1 -السدادة الجراحية surgical obturator: توضع مباشرة بعد العمل لجراحي ولمدة 10 – 15 يوم.

2 -السدادة المؤقتة:temporary obturator غير ثابتة، يتم التعديل عليها وتبطينها مراراً وتكراراً، تُوضع لمدة 6 – 12 شهر وأكثر من ذلك إذا كان المريض يخضع لمعالجة شعاعية أو كيميائية.

3 -السدادة الدائمة:permanent obturator يتم وضعها طيلة العمر مع الحاجة للتعديل المستمر.

إنَّ الطريقة المثالية في تثبيت السدادة الجراحية هي طريقة البراغي، وفي حال كان هناك مضاد استطباب لها) مثل أن يكون المريض خاضعاً للمعالجة الشعاعية) يفترض اللجوء للتثبيت بالخياطة.

نعامل المنطقة السليمة في التعويض الوجهي الفكي معاملة الجهاز التقليدي ويتم فحص انطباقها بالطلاء الكاشف، أما منطقة الاستئصال الجراحي فيتم تطبيق المادة المكيفة للنسج على الحواف فقط ونفحص الانطباق.

دائماً ما تكون الصفيحة القاعدية في السدادات النهائية مصنوعة من إكريل حراري التماثر (أي مطبوخة مسبقاً).

التجويف ضمن السدادة الدائمة ممكن أن يكون مغلق وممكن أن يكون مفتوح، ولكن في حال كانت

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان