- يتم استخدام العديد من الآلات الضخمة إضافةً إلى أدوات عديدة في الموقع , وذلك من أجل عمليات الحفر والردم والتسوية .

* - المعدات المستخدمة في الموقع : *

- القزمة : وهي عبارة عن معول يتألف من مقبض خشبي طويل ورأس من حديد يشبه رأس الفأس , يتم استخدامه في عمليات الحفر البسيطة .

- الكريك : وهو عبارة عن رفش يتألف من مقبض خشبي طويل وفي رأسه أداة حديدية , يتم استخدامه في أعمال نقل الأتربة البسيطة , وفي أعمال خلط البيتون وتعبئته في العلب المعدنية وذلك في حال كانت المنشأة صغيرة .

- العربة : وهي وسيلة نقل بسيطة وصغيرة تكون في موقع البناء , تتألف من بطن العربة المجوف و مقبضين , ومن الأمام يوجد دولاب ويقابله من الخلف مسندين يتم إيقاف العربة عليهما بالاستعانة بالدولاب , و تكون العربة من الحديد .

- مطرقة التكسير : وتعرف بالكمبريسة يتم من خلالها حفر الخلطات البيتونية الصلبة و الطبقات الصخرية , وتتألف من إزميل موجود في نهايتها يتحرك صعوداً ونزولاً بسبب حركة الهواء المضغوط الترددية الذي يوجد في المضخة .

خراطيم المياه التي يتم استخدامها في عمليات سقاية البيتون , إضافةً إلى المناخل والعلب المعدنية التي تستخدم في نقل الخلطات البيتونية .

* - الآلات المستخدمة في الموقع : *

- التركس : وهو آلة الكبيرة تستخدم في عمليات نقل الأتربة ومخلفات الموقع , ويمكن أن يكون مجهز بدواليب مطاطية أو يمكن أن يكون مجنزر , يتقدمه ذراع في نهايته وعاء كبير يتم من خلاله تعبئة ونقل الأتربة .

- البلدوزر : وهو آلة ضخمة تستخدم في عمليات الحفر بأنواعه ( الترابي والصخري ) ويمكن أن يكون مجهز بدواليب مطاطية ويمكن أن يكون مجنزر .

- الباغر : وهو آلة ضخمة تستخدم في عمليات الحفر والتعبئة , يتميز بأن ذراعه يمكن تركيب وعاء عليها يستخدم في نقل وتعبئة الأتربة , أو يمكن أن يركب عليه ريشة للحفر , ويتميز عن الآلات الأخرى بأنه يمكن أن يتراجع إلى الخلف .

- المدحلة : آلة تستخدم في عمليات الرص و دحل التربة و هي ليست كبيرة الحجم .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن