** الأنظمة متعددة المعالجات **

& وصف الأنظمة المتعددة المعالجات: لقد تم من أجل تحسين الفعاليات , إيجاد الأنظمة المتعددة المعالجات و ذلك مقارنة بالكلفة و الموثوقية و التكيف ,و يعتبر النظام المتعدد المعالجات الأفضل بين أنظمة المعلومات ,حيث ينافس نظام المعالج الوحيد و يناقض أيضاً الأنظمة الموزعة و غيرها.

يوجد العديد من وحدات المعالجة المستقلة في النظام المتعدد المعالجات المتوازي , و التي بذاكرات محلية و تشترك معاً بذاكرة رئيسية ,و تكون هذه المعالجات متزامنة.

حيث يحوي الحاسب المتوازي عدة معالجات و يعطي قضية تعتبر جزءاً من المسألة الكلية لكل منها, و تحل المسائل الجزئية

بشكل متزامن كل واحدة في معالج مختلف على حدى ,و بعدها تأتي مرحلة تجميع النتائج و الخرج لإعطاء خرج نهائي للمسألة الأساسية .

يتكون أي حاسب سواء تسلسلي أو متوازٍ من تعليمات تنفذ على البيانات: حيث تأمر سلسلة التعليمات الحاسب بما سيقوم به في كل خطوة ، و تتأثر سلسلة بيانات (وهي دخل الخوارزمية) بتلك التعليمات .

نستطيع أن نميز بين أربعة أنواع من الحواسيب:

1- أولاً: حواسيب SISD ( سلسلة تعليمات مفردة، سلسلة بيانات مفردة):

SISD stream Data Single ,stream lnstruction Single

وهي حواسيب تعلمية - تعليمية حيث يتكون الحاسب في هذه الفئة من وحدة معالجة مفردة تتلقى سلسلة تعليمات مفردة, تصدر وحدة التحكم تعليمة واحدة تطبقها على عنصر البيانات الذي تحصل عليه من وحدة الذاكرة.

تستخدم لبرمجة حاسب من هذه الفئة خوارزمية تسلسلية أو تتابعية.

2 – ثانيا : حواسيب MISD (سلسلة تعليمات متعددة - سلسلة بيانات مفردة):

(MISD) stream Data SingIe , stream lnstruction Multiple

يوجد في هذا النوع من الحواسيب N معالجاً كل منها يملك وحدة تحكم خاصة به ,و يتقاسم وحدة الذاكرة المشتركة حيث توجد البيانات.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن