مقدمة:

يمتد الحبل الشوكي من الفقرة الرقبية الأولى إلى الفقرة القطنية الأولى عندها يبدأ ما يسمى بالمخروط الانتهائي.

يتروى الحبل الشوكي من الشريان الشوكي الأمامي ومن الضفيرة الشريانية في الحبل الخلفي، تتروى هذه الشبكة بواسطة الشرايين الفقارية، الجذع الدرقي العنقي وعدة فروع من الشرايين الوربية والأوعية القطنية.

انضغاط الحبل الشوكي:

التظاهرة الرئيسية لانضغاط الحبل الشوكي المزمن وتحت المزمن هي المشية التشنجية والشلل التشنجي النصفي أو الرباعي، والألم الجذري في مستوى الإصابة مع فقد الحس في المناطق تحت مستوى الإصابة، على سبيل المثال الانضغاط على مستوى الفقرة الظهرية الرابعة يسبب ألم بشكل حزام ينتشر حول الصدر، يسوء بشكل وصفي مع السعال والشد، تتطور المشية التشنجية على مدى بضعة أشهر، أيام أو حتى ساعات وذلك حسب السبب المرضي، يبدأ حس التنميل في الأقدام ويرتفع حتى يصل إلى مستوى الانضغاط، يسمى ذلك بالمستوى الحسي يحدث عند المريض انحباس البول والإمساك.

انضغاط النخاع الشوكي هو حالة إسعافية، أحياناً قد يكون من الصعب التمييز بالاعتماد على السريريات وحدها بين الانضغاط المزمن التدريجي عن الحالات الأخرى (غير الجراحية) التي تسبب خزل نصفي تشنجي وخزل رباعي، أحد الدلائل هو الألم في مستوى الانضغاط الذي قد يكون غائباً في الحالات غير الجراحية.

أسباب انضغاط الحبل الشوكي:

1- أورام الحبل الشوكي

6- الأسباب النادرة

2- الآفات الفقرية والديسك بين الفقرات

- داء باجيه

- التنكس المزمن

- الجنف وتشوهات الفقرات

- الرض

- الكيسات الظهرية والبطانية والطفيلية

3- الآفات الإلتهابية

- كيسات العظم بسبب أمهات الدم

- الخراجات فوق الجافية

- الأورام الوعائية الفقرية

- التدرن

- الورم الدموي النخاعي

- الأورام الحبيبية

- التهاب الأم العنكبوتية

4- أورام الفقرات

- تخلخل العظام وكسور الفقرات

- النقائل

- التشوهات الشريانية الوريدية

- الورم النقوي

5- الورم الدموي فوق الجافية

أورام النخاع الشوكي:

الأورام خارج النخاع بكلا نوعيها خارج الأم الجافية أو داخلها تسبب انضغاط النخاع الشوكي بشكل تدريجي على مدى بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر وفي معظم الحالات تترافق مع الآلام الجذرية والمستوى الحسي، في الأورام داخل النخاعية (مثل الروم الدبقي) النادرة تتطور الصورة السريرية بشكل بطيء عل مدى عدة سنين. الاضطراب الحسي هو مشابه لذلك المشاهد في تجوف النخاع.

التدرن:

تدرن النخاع الشوكي هو السبب الأشيع لانضغاط النخاع الشوكي في البلدان التي ينتشر فيها التدرن.

يوجد هنا تهدم لجسم الفقرة والمسافات القرصية، مع انتشار موضعي للخمج، يحدث انضغاط الحبل الشوكي والخزل النصفي التشنجي بشكل تالي، وينتهي بالشلل النصفي المسمى شلل بوت النصفي.

الخراجات الشوكية فوق الجافية:

هنا يحدث تجمع للقيح في المسافة فوق الجافية ويتظاهر سريرياً بالألم الظهري مكان الآفة مع الأعراض الجهازية للخمج مثل الحرارة والتعرق بالإضافة لأعراض انضغاط النخاع الشوكي.

النزف والورم الدموي فوق الأم الجافية:

هي من الاختلاطات النادرة للمعالجة المضادة للتخثر، اضطرابات النزف والرضوض وبعد البزل القطني في حالات اضطرابات التخثر، قد يتطور فيها انضغاط الحبل الشوكي بسرعة.

التدبير:

من الأساسي التعرف الباكر على انضغاط الحبل الشوكي، يمكن للصورة البسيطة للعمود الفقري أن تظهر التبدلات العظمية التنكسية وتحطم الفقرات التالي للخمج أو الأورام، يمكن للفحوصات الروتينية أن تكشف الورم أو الخمج البدئي، يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي للحبل الشوكي معظم الآفات، من الضروري في الكثير من الأحيان إجراء الاستقصاء الجراحي.

إذا لم يتم تحرير النخاع الشوكي بشكل سريع وكافي، فإن النخاع الشوكي قد يتأذى بشكل غير عكوس، تكون النتائج ممتازة في حالات الأورام الحميدة التي تم التداخل عليها بشكل باكر.

تكهف النخاع Syringomyelia وتكهف البصلة السيسائية Syringobulbia:

التكهف يعني وجود كهف يحوي السائل ضمن الحبل الشوكي الرقبي أو الصدري، وهو العنصر الأساسي في هذه الأمراض، تكهف البصلة يعني وجوه هذا الكهف في جذع الدماغ.

1-الأسباب والآلية:

تكهف النخاع الكلاسيكي يترافق مع تشوه أرنولد كياري Arnold-Chiari Malformation، من المحتمل أن يسمح الشذوذ التشريحي في مستوى الثقبة القذالية الكبير للنبض السوي لضغط السائل الدماغي الشوكي أن يصل إلى النسج الهش في الحبل الشوكي وجذع الدماغ، مسبباً تشكل أجواف ثانوية، يكون التكهف متصلاً مع القناة المركزية للحبل الشوكي.

2- التشريح المرضي:

توسع الكهف في الحبل الشوكي يؤدي تدريجياً إلى تحطيم العصبونات الشوكية المهادية، خلايا القرن الأمامي والسبيل القشري الشوكي الجانبي، في البصلة السيسائية (تكهف البصلة)، يهدم نوى العصب مثلث التوائم والجذع الودي والعصب التاسع، الثامن، الحادي عشر والثاني عشر والجهاز الدهليزي بواسطة الجوف المتسع.

3- الملامح السريرية:

تتطور أعراض تجوف النخاع الكلاسيكي المترافق مع تشوه أرنولد كياري عادة بين عمر20-30 سنة.

يشتد ألم الطرف العلوي بشكل نموذجي بالشد والسعال، يسبب غياب الحس المنقول بالسبيل الشوكي المهادي (حس الألم والحرارة) إلى حدوث الحروق غير المؤلمة في الطرف العلوي، وإلى تبدلات إغتذائية.

تتطور صعوبات المشي والخزل النصفي، العلامات التالية هي نموذجية في تكهف النخاع الرقبي الهام:

- منطقة من الافتراق في غياب الحس، أي غياب أحاسيس السبيل الشوكي المهادي بدون غياب حس اللمس الخفيف، يمكن مشاهدة أنماط غريبة لهذا الافتراق.

- غياب منعكسات الطرفين العلويين (مستوى الآفة).

- ضمور عضلات اليدين والساعدين (مستوى الآفة).

- الخزل النصفي التشنجي (أعراض تحت مستوى الآفة).

- اعتلال المفاصل العصبي، تبدلات الجلد الإغتذائية (الندب، عسر تصنع الأظافر) والتقرحات.

علامات جذع الدماغ، في حال امتداد التكهف داخل جذع الدماغ (تكهف البصلة)، يصادف هنا ضمور اللسان والتقلصات الحزمية، الشلل البصلي، الرأرأة، متلازمة هورنر، فقد السمع واضطراب الحس الوجهي.

4-السير السريري، الاستقصاء، التدبير:

تتطور حالة تكهف النخاع على مدى عدة عقود، قد يتلو الرضوض الخفيفة تردي مفاجئ في اللوحة السريرية، أو بشكل حتى يحدث التردي بشكل عفوي، يظهر عادةً بالرنين المغناطيسي الجوف وانفتاق لوزة المخيخ (في حال ترافقه مع تشوه أرنولد كياري)، لا يوجد معالجة شافية، يمكن للتحرير الجراحي على مستوى الفتحة القذالية الكبيرة أن يبطئ من تدهور المرض.

أذيات النخاع الشوكي Spinal Cord Injury:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن