أشكال الفكي السفلي**

& تتغير زاوية الفكي السفلي في أثناء مراحل الحياة المختلفة. تبلغ هذه الزاوية عند الوليد نحو 150  و تتناقص عند الطفل و كذلك عند البالغ ، حيث تبلغ  لدى البالغ وسطياً 125 , ثم تعود الزاوية فتكبر لدى المسنين حيث تصل 140.

 يتوقف تبدل زاوية الفكي السفلي على وجود الحافة السنخية و الأسنان، يؤدي ظهور الأسنان عند الطفل إلى تبدل الزاوية التي تتعدل من جديد مع تقدم العمر حين فقدان الأسنان.

يخضع جسم الفكي السفلي إلى تغيرات مستقلة عن تغيرات الزاوية ، إذ تتراجع حافته السنخية عقب فقد الأسنان ، فيصغر نتيجة لذلك و أحياناً يتسطح ، كما يمكن في بعض الحالات , لاسيما في (الرئيسيات و رتبة القردة) مشاهدة حافة سنخية بارزة نحو الأمام و تتوضع فيها الأسنان بشكل مغاير لتوضعها عند الإنسان.

يؤدي ميلان الحافة السنخية إلى الأمام إلى توضع للأسنان معروف باسم أسنان الفقمة .  &

**العظم اللامي**

& العظم اللاميعظم مفرد يقع في المنطقة الأمامية للعنق، فيما بين العظم الفكي السفلي و الحنجرة و في مستوى الفقرة الرقبية الثالثة , و لا يتمفصل مع أي من العظام الأخرى لكنه يتعلق بالناتئ الإبري الصدغي بوساطة الرباطين الإبريين اللاميين.

 لهذا العظم شكل نعل الفرس وهو محدب في الأمام و مقعر في الخلف. يوصف للعظم اللامي جسم و قرنان كبيران و قرنان صغيران.  &

image-20200219083905-1

image-20200219083905-2

** القرنان الكبيران و الصغيران  **

& الجسم Body : صفيحة عظمية رباعية تشكل القسم المركزي من العظم، و يتمادى كل من جانبيها بالقرنين الكبير و الصغير. تنضغط هذه الصفيحة من الأمام إلى الخلف و يكون لها وجهان أمامي وخلفي و حافتان علوية و سفلية.

الوجه الأمامي محدب يتجه نحو الأمام والأعلى ويقسمه خط معترض الى  قسمين علوي وسفلي، كما يقسمه حرف ناصف إلى نصفين أيمن و أيسر. يقدم هذا الوجه في كل جانب منشأ أو مرتكزاً للعضلات الآتية:

  • الذقنية اللامية: ترتكز جانب الخط الناصف على ما فوق الخط المعرض وما تحته.
  • اللامية اللسانية: تنشأ بعض أليافها من وحشي مرتكز الذقنية اللامية.
  • الضرسية اللامية: ترتكز بعض أليافها على ما تحت الخط المعترض .
  • القصية اللامية والكتفية اللامية: ترتكزان على ما تحت مرتكز الضرسية اللامية وتكون الأولى في الأنسي والثانية في الوحشي.
  • الوجه الخلفي : مقعر وأملس يتجه نحو الخلف والأسفل وينفصل عن الغشاء الدرقي اللامي بجراب.

الحافة العلوية مدورة تشكل مرتكزاً للألياف السفلية الذقنية اللسانية و الغشاء الدرقي اللامي .  

القرنان الكبيران  horns  greater  :هما استطالتان تتجهان نحو الخلف والأعلى بدءاً من جانبي جسم العظم، حيث يتحد القرن مع الجسم بمفصل غضروفي. يمكن في الحي، حين يكون العنق مرتخياً  مسك القرن الكبير بين الإبهام والسبابة، وبذلك يمكن تحريك العظم اللامي من جهة إلى أخرى.

تتغطى نهايتا القرنين الكبيرين بالعضلتين القصيتين الترقيتين الخشائيتين. يوصف للقرن الكبير وجهان علوي و سفلي و حافتان خارجية و داخلية.

تنشأ من الوجه العلوي مضيقة (عاصرة) البلعوم الوسطى في أنسية و اللامية اللسانية في وحشيه، و ترتكز عليه الإبرية اللامية قرب اتصاله مع الجسم، كما  ترتكز عليه البكرة التي يمر فيها الوتر الوسطاني لذات البطنين وذلك إلى الخلف قليلاً من مرتكز الإبرية اللامية.

تشكل الحافة الخارجية يرتكزاً للعضلة الدرقية اللامية، وتشكل الحافة الداخلية مرتكزاً للغشاء الدرقي اللامي .  

القرنان الصغيران horns   Lesser : هما استطالتان  مخروطيتان صغيرتان تبرزان نحو الأعلى من مكان اتصال الجسم مع القرن الكبير .تنشا بعض ألياف مضيقة البلعوم الوسطى من القرن الصغير يرتكز  الرباط الإبري اللامي على ذروة القرن الصغير.

يتطور العظم اللامي من غضروف القوسين البلعوميتين الثانية و الثالثة، ويتعظم بدءاً  مراكز تعظم، يظهر بعضها قبيل الولادة و سيتطور بعضها بعد الولادة. و على الرغم من أن العظم اللامي يشكل مرتكزاً لعضلات كثيرة فإن أهميته الوظيفية قليلة.  &

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن