& إن هبوط المنشآت أمر حتمي، إذ لا يمكن إنشاء أي منشأ يستند إلى التربة دون حدوث هبوط في تربة تأسيسه نتيجة لحمولات المنشأ المطبقة على تربة التأسيس. لذلك فإنه من الضروري حساب وتقدير كافة أشكال العبوط الاي قد تتعرض لها أساسات المنشآت الهندسية لتتم مقارنتها مع قيم مسموحة للهبوط وضعت من قبل النقابات والهيئات والمؤسسات التعليمية والتي تستند في غالبها على الخبرات العملية والقياسات الحقلية لعدد كبير من المنشآت الهندسية المتضررة وغير المتضررة بتأثير الهبوط.&

& عندما تكون قيم الهبوط المحسوبة والمتوقعة أكبر من القيم المسموحة يجب أن نعتمد حلا يؤدي إلى تخفيض قيمة الهبوط. ومن الأشكال المختلفة لهبوط الأساسات ما يلي:

  • الهبوط الوسطي (Sm): يعبر الهبوط الوسطي عن السلوك العام لهبوط أساسات منشأ ما ويعطى بالعلاقة التالية:

image 3156

حيث: Ai: مساحة الأساس.

Si: الهبوط الأعظمي للأساس ذي المساحة Ai، n: عدد أساسات المنشأ.

image 3157

الشكل رقم (1): الهبوط الوسطي للأساس المنفرد.

ويعطى الهبوط الوسطي لأساس منفرد محمل بحمولة لا مركزية بالعلاقة التالية:

Sm = (S1+S2+S3)/3

  • الهبوط التفاضلي image 3162: يعبر الهبوط التفاضلي عن فرق الهبوط الوسطي لأساسين متجاورين يربطهما عنصر إنشائي الشكل رقم (2).
  • الهبوط التفاضلي النسبي image 3161: لا تعبر قيمة الهبوط التفاضلي عن الأضرار الممكن حدوثها في المنشآت الهندسية مالم تكن مرتبطة بالمسافة المحورية بين الأساسين المتجاورين ولذلك يعتمد مفهوم الهبوط التفاضلي النسبيimage 3161 والذي يعبر عن زاوية دوران أو تشوه العناصر الإنشائية التي تربط الأعمدة المتجاورة كالجدران والجوائز الشكل رقم (2).

image 3158

الشكل رقم (2): الهبوط التفاضلي والهبوط التفاضلي النسبي.

  • التشوه الزاوي: يعبر التشوه الزاوي عن زاوية دوران الأساس نتيجة للهبوط التفاضلي ويعطى بالعلاقة التالية (الشكل رقم (3)):

image 3160

 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان