& - المصاعد : هي وسائل الانتقال الشاقولي , و هي أكثر سرعة وتتطور من الأدراج والمنحدرات " الرامبات " , كان ظهورها نتيجة ازدياد عدد الطوابق وظهور ناطحات السحاب والأبراج , وأيضاً بسبب التطور التقني , حيث يتم استخدام المصاعد في كثير من المنشآت الخدمية مثل : المشافي في نقل المرضى وأَسرّتهم ونقل ذوي الاحتياجات الخاصة إضافةً إلى وجودها في الفنادق والأبراج و الأبنية السكنية , المصاعد الأكثر انتشاراً واستخداماً من غيرها هي مصاعد الجر .

* - أقسام مصاعد الجر هي : *

& - العربة " الكابينة " : وهي التي تنقل المستخدمين , وتكون من الحديد المكسي بالخشب أو البلاستيك , وتكون مزودة بالإنارة و مراوح تهوية ومرآة و هاتف داخلي ,وتحوي على كرسي يمكن فتحه وإغلاقه دون أن يأخذ مكان , أما في المستشفيات يجب أن يكون إكسائها الداخلي مقاوم يتحمل الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها من النقالات أو الأسرّة , وأن تكون سهلة الغسل والتعقيم والتنظيف باستمرار , ولا يقل ارتفاع هذه العربة عن 2 متر .

& - أجهزة التحكم : وهي عبارة عن لوح من الأزرار يُكتب عليها أرقام الطوابق , و أزرار تشغيل أو إطفاء مراوح التهوية , و زر إنذار .

& - الكابلات : وهي الكابلات الشاقولية الحاملة للعربة , و تكون مثبتة فيها من الأعلى ولا تقل عن أربع كابلات .

& -المحرك : يوضع أعلى بئر المصعد مؤلف من بكرات تلتف حولها الكابلات وتؤمن حركة العربة صعوداً ونزولاً .

& - بئر المصعد : وهو الفراغ الشاقولي الذي توجد فيه العربة والكابلات وثقل الموازنة و السكك .

& - ثقل الموازنة : وهي عبارة عن حمولة تكون حركتها بعكس حركة العربة فهي تؤمن الاتزان وتقلل من الطاقة المطلوبة لحركة العربة .

& - السكك : تكون مصنوعة من الحديد الصلب , حيث تستند إليها العربة وثقل الموازنة وتؤمن الحركة المريحة والسريعة لهم .

& - غرفة محرك المصعد : توجد في أعلى البئر يجب أن يكون الوصول إليها سهلاً في حالة الصيانة , وتحوي على آلية تحكم يدوية في حال انقطاع التيار الكهربائي و وجود خلل في جهاز UPS .

& - جهاز UPS : وهو عبارة عن شاحن للكهرباء يعمل أوتوماتيكياً في حال انقطاع التيار الكهربائي ويؤمن

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن