& - الأدراج المتحركة : هي أحد عناصر الانتقال الشاقولي , فهو يربط بين المناسيب والطوابق , يُستخدم للوصول السريع إلى الطوابق الأخرى بطريقة سهلة, توجد في الأماكن التي تتميز بكثافة عالية مثل المولات والمراكز التجارية الضخمة والمباني الرياضية والمكتبية حيث يمكن لهذه الأدراج أن تنقل أعداد كبيرة من الأشخاص بزمن قياسي , وما يميز الأدراج المتحركة عن المصاعد هو الخدمة المتواصلة حيث أن المصاعد تتطلب فترة انتظار .

* - الأسس التصميمية للأدراج المتحركة : *

** - يتألف الدرج تصميمياً من ثلاثة أقسام : **

& 1- المنطقة A : و هو الشاحط الذي يتألف من عدد من الدرجات المتحركة بواسطة الجنزير , وتكون حركتها صعود أو نزول وتتحكم بذلك الآلات الميكانيكية والأجهزة و تتحكم أيضاً بسرعة الشاحط , وتتراوح زاوية ميل هذا الشاحط بين 30 و 35 درجة .

& 2- المنطقة X1 : هي مسافة التهيئة الموجودة أمام بداية الدرج , وتكون بمتوسط 2.5 متر , وهي مسافة ثابتة موجودة أمام الشاحط و تكون بعرضه إضافةً إلى درجتين موجودتين أمام الدرج وعلى ارتباط بأدراج الشاحط .

& 3- المنطقة X2 : هي مسافة التهيئة الموجودة في نهاية الدرج , وتكون بمتوسط بين 2.4 و 2.3 متر , وهي عبارة عن مسافة موجودة أمام الدرج في نهايته , إضافةً إلى درجتين متحركتين على ارتباط بأدراج الشاحط .

‏& - ارتفاع الدرج h : وهو المسافة العمودية التي يربط بينها الدرج المتحرك , أي أنها المسافة العمودية بين مسافة التهيئة أمام الدرج ومسافة التهيئة في نهاية الدرج

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن