أمراض التفاح الفطرية

4- تعفن الثمار Colletotrichum gloeosporioides, Glomerella cingulata :

تبدأ الإصابة بعد تساقط التويجات بشهر واحد وتظهر العوارض عند نضوج الثمار. العوامل المناخية المناسبة له: حرارة 26 درجة مئوية لمدة 5 ساعات ورطوبة مرتفعة لمدة 60 ساعة. ويبقى المرض في الثمار المتبقة على الأشجار والأغصان الميتة والتقرحات ويدخل عبر الجروح. تظهر الإصابة بشكل بقع مستديرة مهترئة على الثمار، بنية اللون محاطة بهالة حمراء. تأخذ الإصابة شكل V بني اللون عند قطع الثمار إلى نصفين. تقرحات صغيرة على الأغصان.

image-20201225213801-1

image-20201225213801-2

image-20201225213801-3

مرض تعفن الثمار

المكافحة الوقائية:

  • إزالة مصادر العدوى من ثمار وأغصان يابسة وتقرحات سابقة وحرقها.
  • إزالة الأغصان المصابة بمرض اللفحة النارية.
  • رش مبيدات نحاسية عند تساقط الأوراق في حال ظهور المرض خلال الموسم.

المكافحة العلاجية:

رش مادة التيوفانات متيل Thiophanat methyl بعد سقوط التويجات بشهر عند توفر الظروف المناخية المناسبة وظهور المرض في الموسم السابق وإعادة الرش كل 10 – 14 يوم حتى أسبوعين قبل القطاف في حال استمرار الأحوال الجوية المناسبة.

5- تعفن الجذور Rosellinia necatrix و  Armillaria mellea:

ينتقل المرض عن طريق التربة ويمكن أن يؤثر على العديد من محاصيل الفاكهة. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا في شرق الولايات المتحدة على أشجار الخوخ والتفاح. يصيب أيضًا أنواعاً عديدة من الأشجار المتساقطة ودائمة الخضرة والشجيرات. ينتشر المرض على نطاق واسع في البساتين المزروعة في الأراضي التي تم تطهيرها حديثًا والتي تكون التربة فيها رملية وجيدة التصريف. في هذه المواقع، تكون قطع الخشب التي غزاها الفطر بمثابة لقاح لإصابة جذور محاصيل الفاكهة.

تظهر الأشجار المتأثرة انخفاضًا في نمو الفروع وقد تظهر عليها أوراق حمراء أو شحوب لون الأوراق في وقت مبكر جدًا وتدني في حجمها، ذبول الأوراق وتساقطها مقارنة بالأشجار السليمة،. توقف نمو الطرود الجديدة، إزهار مبكر. وتكون الأشجار المريضة عرضة للانهيار فجأة في منتصف الصيف، وقد تبقى الأوراق الميتة على هذه الأشجار حتى أوائل الشتاء. تموت الأشجار عادةً في نمط دائري في البستان، وغالبًا ما تتمدد بمرور الوقت من إصابة أولية بشجرة أو اثنتين.

image-20201225213801-4

يعتقد أن المرض ينتشر بشكل أكثر شيوعًا عبر الفطريات عندما يتلامس جذر سليم مع جذر مصاب وعبر نمو الجذور. الشكل في التربة فقد تم تشخيص الفطر المسبب عن طريق إزالة التربة من حول قواعد الأشجار المريضة أو اقتلاع الأشجار من التربة. تسبب مسببات تعفن جذور Armillaria تعفنًا أبيضًا للخشب، مما يعطي الأنسجة المصابة مظهرًا مبيضاً يمكن أن يكون أيضاً إسفنجياً وخيطياً عند إزالة اللحاء الخارجي للجذور والتاج وإهتراء للجذور الصغيرة ويباس سريع للشجرة. تتشكل الجذور بلون البني المحمر إلى الأسود تحت اللحاء. وقد يظهر العفن الأبيض على مستوى الأرض.

سهل الإنتشار في الأراضي ومتواجد في التربة عبر بقايا نبات مصاب و ينتقل بواسطة المياه أو عبر

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية