الحشرات التى تصيب التفاح

1- عثة التفاح او دودة التفاح أو السوسة  Cydia pomonella :

هي من أخطر االآفات على التفاح تمضي الحشرة فصل الشتاء في الطور اليرقي الأخير في شقوق الأغصان والبراعم تظهر في مرحلة الإزهار أو العقد حتى أواخر أيلول ضمن موجات (2 – 3 أجيال(.

تظهر الإصابة بشكل ثقب على الثمار مع نشارة أو إفرازات بنية عند أماكن دخول اليرقات. مع وجود نفق يصل إلى منطقة البذور، وتسبب سقوط الثمار على الأرض.

image-20201024012145-1

دودة ثمار التفاح Cydia pomonella

المعالجة الوقائية:

  • إزالة الأغصان المتداخلة والثمار المصابة وتلفها.
  • تعليق أشرطة التشويش الجنسي على الأشجارعند الإزهار وقبل ظهور الحشرة بنسبة 40 – 100 شريط / الدنم حسب النوع التجاري، مع وضع ضعفي الكمية على أطراف البستان.
  • لف الجذع بكرتونة متماوجة من الداخل ابتداءً من حزيران، لإصطياد يرقات الطور الأخير. ويتم مراقبة الكرتونة كل اسبوعين وتلف الشرانق التي في داخلها.
  • رش مبيد مانع الإنسلاخ قبل وضع البيض أو رش أحد المبيدات الحشرية المذكورة لاحقاً قبل فقس البيض حسب نسبة تراكم درجة- يوم الخاصة بكل مرحلة من تطور الحشرة.

المكافحة العلاجية:

1- عند اصطياد 2 – 4 فراشة / المصيدة / إسبوع :

يتم رش الأشجار بعد 5 – 6 أيام من التقاط أول حشرة وقبل وضع البيض بإحدى مانعات الإنسلاخ مثل ديفلوبنزرون Diflubenzuron ، فانوكسيكارب  Fenoxycarb، فلوفنيكسرون  Flufenoxuron. وإعادة الرش بعد 15 – 20 يوم في حال استمرار صيد الفراشات على هذه الحال.

image-20201024012145-2

دورة حياة دودة ثمار التفاح

2- عند اصطياد 4 – 8 فراشة / المصيدة / إسبوع :

في حال كان اصطياد الفراشات سريعاً خلال 2 – 4 أيام: رش الأشجار بعد 5 – 6 أيام من التقاط أول حشرة وقبل وضع البيض بإحدى مانعات الإنسلاخ المذكورة سابقاً. وإعادة الرش بعد 15 – 20 يوم في حال استمرار صيد الفراشات على هذه الحال.

أما في حال كان اصطياد الفراشات في المصيدة بطيئاً ومتقطعاً يتم رش

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن