*أنظمة التصوير فوق الصوتية بطريقة المسح المزدوج Duplex Ultrasonic Scanner Systems: *

& إن المسح بدوبلر الصدى المزدوج مفيد للقياس غير الجراحي المباشر للتدفق الشرياني المحيطي . يتم استخدام صورة الصدى لتعيين موضع الشريان ولتحديد موقع الجدار . بعدئذ تستخدم صورة الصدى كدليل لتخطيط حقل التدفق بواسطة الدوبلر . إن اندماج الصدى المنفصل ومبدلات دوبلر في ماسح مزدوج ينتج عنه صورة بدقة تمييز عالية ، يتم إرسال حزمة مبدل الصدى بشكل عمودي على جدار الشريان ، بينما يكون مجس الجريان عند زاوية مناسبة لكشف إزاحة دوبلر .

دوار الصدى : يتم إنجاز تصوير صدى النبضة من خلال تدوير المبدل ويتألف الجزء الدوار من أربعة مبدلات متطابقة ولكن عند بلحظة زمنية محددة يستخدم فقط المبدل الموضوع في اتجاه غمودي على جدار الشريان .

يتم اختيار المبدل المناسب آلياً بواسطة مغناطيس خارجي ومفاتيح لسانية مبينة في مخطط الجزء الدوار . يوصل المبدل المناسب من خلال مفتاحه إلى محول دوراني ومنه إلى وحدة صدى النبضة . يقاد الجزء الدوار بواسطة محرك تيار مستمر (DC) لذلك فإن تشغيل النظام يكون في معظم الأحيان مستقلاً عن سرعة المحرك .

مبدل دوبلر : يوجد مبدلي دوبلر ، قابلين للاختيار بواسطة مفتاح مركب على جدار الغلاف . عندما يكون المفتاح في الموقع المبين يتم وصل دوبلر – النبضة إلى المبدل الذي تكون حزمته محتواة ضمن مستوى الوعاء ، ويتم تثبيته عند زاوية مقدارها 37.5 درجة بالنسبة للخط العمودي .

تتضمن وحدة صدى – النبضة مولد نبض ترانزستوري ومضخم حزمة واسعة مقدارها 5 ميغا هرتز مع ربح بالزمن وكاشف فيديوي . وتعمل وحدة دوبلر – النبضة أيضاً عند تردد 5 ميغا هرتز . إن إشارة الخرج  توصل إلى التحكم بالشدة على المحور Z .

يبين الشكل (1) المكونات الرئيسية للماسح المزدوج . يتضمن هذا المساح بشكل أساسي على رأس المسح ووحدة صدى النبضة ووحدة دوبلر النبضة ووحدة التحكم المزدوجة والإظهار .

image-20200109183522-1
الشكل (1) مخطط صندوقي لماسح مزدوج

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن