* جهاز تصوير الصدى السطوعي Brightness Scanner Echo (B-Scan): *

& من الواضح أن إظهار الصورة بطريقة المسح المطالي A  صعب التفسير عند وصل عدة أصداء بوقت واحد وهذا يسبب ضياعاً في المعلومات المفيدة .

من الأمور المفيدة والتي تعطي معلومات أدق في الصور هي إمكانية تحديد مكان المبدل الفراغي وجهة انتشار الأمواج فوق الصوتية وهذا غير متوفر بطريقة المسح المطالي A إلا عن طريق تحريك المبدل وتوقع مكانه ، فتم تعديل هذه الطريقة لتحقيق هذا في طريقة المسح السطوعي B الذي ينتج نقاط سطوعية متناسبة شدتها مع مطال إشارة صدى الموجة المستقبلة التي تم الحصول عليها من مواقع واتجاهات متعددة للمجس لإنتاج صورة النسيج .

image-20200108185208-1
الشكل (1) (
a). مبدل ذو مصفوفة خطية (b). مبدل ذو مصفوفة منحنية للمسح السطوعي

الشكل (1) يوضح المبدل (a) ذو المصفوفة الخطية الذي يعطي صورة مستطيلة والمبجل (b) ذو المصفوفة المنحنية (طورية) الذي يعطي صورة قطاع دائري عادة المبدل (b) يستخدم في تصوير القلب .

يوضح الشكل (2) الفرق بين الصورة الناتجة عن المسح بطريقة المسح A والتصوير بطريقة المسح B . الشكل (2-أ) هو جسم افتراضي مع مبدل موضوع على سطحه . وقد تم وضع المجس بطريقة يرسل فيها حزمة بشكل مائل إلى داخل الجسم الافتراضي تصادف حزمة الأمواج فوق الصوتية ثلاثة نسج وهمية مختلفة أثناء انتقالها .

يعطي التصوير بطريقة المسح A صورة ذات قمم عمودية (2 و3 و4) تستقبل كأصداء عند مبدل الاستقبال كاستجابة للنبضة المرسلة (1) مبينة بالشكل (2-ب) . بينما تظهر الصورة لنفس النسج الافتراضية في التصوير بطريقة المسح B كنقاط ضوئية يرتبط موقعها بسطح التماس الذي يصدر الصدى ضمن النسيج مبينة بالشكل (2-ج) .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن