**عمليات السمنتة الخاصة**:

&تطبق هذه العمليات الإسمنتية في حالات خاصة، وتتميز عن عمليات السمنة الأخرى بأنها تهدف إلى تحقيق أغراض خاصة بها، وتجري بطريقة مختلفة. إن الهدف الرئيسي لهذه الطرق الإسمنتية الخاصة  و عزل طبقات معينة مفتوحة على البئر، قد تقع على القاع أو بعيدة عنه، وكذلك عزل جزء من البئر.&

تقسم طرق السمنتة الخاصة وفقا لقيمة ضغط الحقن الذي يستخدم، إلى النوعين الآتيين:

1-** عمليات السمنتة الخاصة تحت ضغط مرتفع**:

&ان مبدأ عملية السمنتة تحت الضغط المرتفع يتلخص بدفع السائل الإسمنتي بقوة ( تحت ضغط مرتفع) إلى الدخول ضمن بعض الطبقات من أجل إحكام عزلها عن البئر، ويمكن أن تتواجد هذه الطبقات بالقرب من قاع البئر أو على ارتفاع معين عنه. ومن الأمثلة على هذه الطبقات يمكن ذكر الآتي: طبقة المياه القاعية ( المياه الطبقية التي تقع أسفل المجال النفطي أو الغازي) وطبقة القبعة الغازية، والمجال النفطي الذي ينتج بنسب مرتفعة من الماء أو الغاز.

تستخدم طريقة السمنتة تحت ضغط في عمليات البناء الإنشائية ( السدود، الأنفاق، المناجم...إلخ ) لعزل المجالات التي تؤدي إلى تسرب المياه. ويتم تنفيذ عملية السمنتة تحت ضغط بإنزال مواسير حفر أو إنتاج ضمن مواسير التغليف حتى المجال المستهدف .

image-20200211193538-1

الشكل يبين عملية السمنتة تحت الضغط

تثبت المواسير بواسطة عازل ينزل معها في الأسفل أو على السطح باستخدام جهاز منع الاندفاع. يتم اختيار طريقة التثبيت المواسير الحفر أو الإنتاج تبعا لقيمة الضغط الداخلي الذي سوف تتعرض له مواسير التغليف ( وهو ضغط الحقن ) وبالمقارنة مع مدي تحملها ( الضغط الداخلي الحد المسموح به ) وعند استخدام طريقة التثبيت على السطح ( عندما يكون ضغط الحقن أقل من الضغط الحدي لمواسير التغليف ) فإن عملية السمنتة تنفذ على النحو الآتي:

بعد الانتهاء من إنزال مواسير الحفر ذات النهاية المفتوحة وإجراء دوران السائل التنظيف لتنظيف البئر خاصة في المجال المستهدف من أية رواسب قد تعيق دخول السائل الإسمنتي)، يتم ضخ السائل الإسمنتي بالحجم المقرر والمحدد مسبقا، ثم يتبع بسائل الإزاحة حتى وصول السائل الإسمنتي إلى مستوى واحد داخل مواسير الحفر وخارجها، ثم يوقف الضخ وترفع مواسير الحفر خارج نطاق السائل الإسمنتي ( ولمسافة كافية لتلافي حدوث استعصاء لمواسير الحفر في البئر نتيجة تصلب الإسمنت خارجها ). يجبر السائل الإسمنتي بالدخول إلى الطبقة عبر الثقوب عند بلوغ ضغط الحقن القيمة الكافية لذلك ( يلاحظ انخفاض معدل ارتفاع ضغط الحقن مع بدء السائل الإسمنتي بالدخول إلى الطبقة. يوقف الحقن بعد ضخ سائل الإزاحة بحجم يساوي حجم السائل الإسمنتي ( بعد رفع مواسير الحفر من نطاق السائل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن