أهم الحشرات التي تصيب التبغ

أولاً: حشرات المشاتل:

- الديدان القارضة:

تتغذى الديدان القارضة على الأوراق والساق, وتقوم بقرض النباتات عند سطح التربة. وفيما يلي التدابير الوقائية من هذه الحشرات:

  1. نظافة الحقل و الحراثات المتعددة .
  2. جمع اليرقات ليلاً بعد السقاية وقتلها .
  3. التشتيل المبكر .

وتتم المكافحة باستعمال أحد الطعوم السامة المحضرة كما يلي:

مبيد حشري/1كغ نخالة + ماء وسكر,حيث تنشر الطعوم السامة ضمن المسكبة بعد سقايتها, ويمكن رش المساكب بأحد المبيدات عندما تكون الشتول صغيرة .

http://got.sy/agriguide/images/image043.jpg

- الحالوش ( المالوش):

يقوم الحالوش أو المالوش بقطع جذور النباتات أثناء تجوله بالأخاديد تحت سطح التربة سواء في المساكب أو في الحقول، وتتم مكافحته بذات الطريقة المستخدمة في مكافحة الديدان القارضة.

http://got.sy/agriguide/images/image047.jpg

- الدودة البيضاء

اليرقة بيضاء اللون مقوسة الشكل كبيرة الحجم تعيش في الأماكن التي تحوي على سماد عضوي غير متخمر، ويتمثل خطرها بقرض جذور النباتات. وللوقاية من الدودة البيضاء يتم باستعمال السماد المتخمر وتعقيم الأسمدة العضوية قبل استخدامها .وتُكافح الدودة البيضاء بذات الطريقة المستخدمة في مكافحة الديدان القارضة.

http://got.sy/agriguide/images/image049.jpg

- الديدان السلكية

يرقات الديدان السلكية رفيعة دقيقة تتغذى على البذور وتقرض الجذور وتنتشر في الأماكن الغنية بالسماد العضوي غير المتخمر. تقوم الديدان السلكية بقرض جذور الشتول وقد تدخل في الساق وتحفره. وللوقاية من الديدان السلكية يجب تعقيم الأسمدة العضوية المستخدمة في إقامة المشاتل، وتُكافح الديدان السلكية بذات الطريقة المستخدمة في مكافحة الديدان القارضة.

- صرصور الحقل الأسود والبني

يتواجد صرصور الحقل في الأماكن الرطبة, يتغذى على حواف الأوراق, ويقرض الشتول والبادرات . يُكافح صرصور الحقل بذات الطريقة المستخدمة في مكافحة الديدان القارضة.

ثانياً حشرات الحقول:

- الديدان القارضة

تُصيب نباتات التبغ في المشاتل والحقول, وتتم الوقاية من ضررها, وكذلك مكافحتها.

- حشرات المن

تصيب حشرات المن نبات التبغ في المشاتل والحقول. تمتص حشرات المن العصارة النباتية من الأوراق

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية