المظهر اللوني لمنتجات الأغذية أحد الاهتمامات الرئيسية لصناعة الأغذية بطريقة معينة، يمكن أن يشكل اللون بصمة المنتج الغذائي، وهو مرتبط مع الطعم، وفي نفس الوقت يعتبر اللون من أهم معايير النوعية من قبل المستهلك.

استعمال الإضافات والملونات غير الطبيعية أصبح أقل شعبية بين المستهلكين، خصوصاً لأسباب نفسية فيزيولوجية لأن المستهلك بسهولة يربط بين الملونات الطبيعية والفوائد الصحية، وبين الملونات التركيبية الصنعية وقضايا التسمم وخصوصاً الحساسية والمشاكل الهضمية، بذلك أصبح العمل على استبدال الملونات التركيبية بملونات طبيعية قضية رئيسية خلال السنوات الأخيرة.

يمكن أن تظهر الأصبغة من المصادر الطبيعية مجالاً واسعاً من الألوان وعادة ما تكون آمنة ومن بين هذه الأصبغة واسعة الانتشار في الطبيعة، تعتبر الأنتوسيانيدات أهمها.

تعريف الأنتوسيانيدات:

الأنثوسيانيدات أكبر مجموعة من الأصبغة المنحلة بالماء واسعة الانتشار في مملكة النبات، تنتمي الأنثوسينات إلى مجموعة الفلافونوئيدات وتعتبر من المواد النباتية المسؤولة عن الألوان التي تظهرها العديد من الأزهار والفواكه، وأوراق كاسيات البذور، تترافق هذه الأصبغة الطبيعية عادة مع الفاكهة الحمراء لكن أيضاً توجد في الخضار والجذور والبقلات والحبوب بنسب متفاوتة.

الخصائص العلاجية للأنتوسيانيدات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن