** الشكل البلوري والهيئة البلورية **

& يستخدم هذا المصطلح لوصف الشكل الخارجي للبلورة ، ويمكن أن يعبر عن الشكل أحيانا من خلال مصطلح الهيئة البلورية ، ويبقى الشكل بمعناه المحدد دالا على حالات معينة نظامية في البلورة .

تشير الهيئة البلورية إلى ظروف نمو البلورة والتغيرات التي تنعكس على الشكل الخارجي ، نتيجة تغير الظروف . &

** التجمعات غير المتجانسة **

& توجد عدة حالات لتواجد الفلزات بشكل تجمعات غير متجانسة .

فعندما تتواجد تجمعات الفلزات بحيث لا توجد أي علاقة انتظام أو توجه لأي من البلورات بالنسبة لبعضها البعض ، تمثل هذه الحالة حالة التجمعات غير المنتظمة .

ويمكن لفلزين مختلفين في طبيعتهما ، و يمكن أن يكونا من فئتين بلوريتين مختلفتين ، أن يشكلا تجمعات يطلق عليها النمو المنتظم ، حيث نجد أنها تتوافق في اتجاهات الأوجه أو المحاور البلورية ، فيما بين بلورات الفلزين ، كما في حالة نوعي الصفاح ( البرتيت ) ، أو بين الانستاتيت ( فئة معينة قائمة ) و الأوجيت ( أحادية الميل ) .

وهناك نوع أخر يدعى النمو المتشابه ، حيث تظهر نطاقات متماثلة ومتمركزة لعدد من الفلزات المتشابهة الشكل ، والتي يمكن أن تحل بعضها مكان البعض الأخر ، كما في حالة الصفاح البلاجيوكلازي والبيروكسين . &

** التجمعات المتجانسة **

& نجد هنا أن التجمعات الفلزية مكونة من فلز واحد ، حيث نجد في البداية التجمعات غير المنتظمة والتي لا توجد فيها أي علاقة للتوجه البلوري ، والحالة التي يتحقق فيها الانتظام تدعى النمو المتوازي ، حيث نجد أن لكل بلورة في التجمع نفس الاتجاه من خلال عناصرها البلورية ، مثل الأوجه والأحرف التي تكون جميعها متوازية ، وقد يحصل الاشتراك بين البلورات في هذا النمط على الأوجه

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام