المواصفات الكيميائية للفلزات

مواصفات الفلزات

 

** 1- قوى الترابط في البلورات **

& إن نوع الرابطة يحدد العديد من الخواص الفيزيائية والكيميائية للفلزات مثل القساوة ، الانفصام ، الانصهار ، الناقلية الكهربائية والحرارية ، وعامل التمدد الحراري .

بشكل عام يمكن القول انه كلما كانت الرابطة أقوى كلما كانت قساوة البلورة أكبرى ، و ارتفعت درجة الانصهار ، وانخفض عامل التمدد الحراري .

مثلا زيادة قساوة الألماس هي نتيجة الرابطة الكهربائية القوية جدا " التي تربط ذرات الكربون للفلز" والتي هي أقوى بكثير من الغرافيت ذي الرابطة المتبقية .

يمكن أن نميز أربع أنواع من الروابط الكهربائية في بلورات الفلزات وهي الرابطة الشاردية ، الرابطة المشتركة ، الرابطة المعدنية ، و الرابطة المتبقية "فاندرفال" .

ومن المهم أن نذكر أن جميع الحالات السابقة اصطلاحية ، وأن جميع الحالات الانتقالية بين نموذجين من الروابط موجودة ، و أن حالات التداخل تحدد الخواص في البلورات الناتجة . &

** 2- الحجم النسبي الشاردي **

& يمثل البعد بين مركز الذرات والمدارات الخارجية نصف قطر الذرة " أو الشاردة" .

عندما تتحد شاردتان ، فإنها تقترب الى الحد الذي تمنع قوى التنافر بينهما الاقتراب أكثر ، و عندها تكون المسافة بينهما مساوية إلى المسافة بين مركزي الشاردتين ، فهي تساوي مجموع نصفي قطريهما .

يكون الحجم النسبي للشوارد تأثيرا هاما في بناء البلورات الشاردي من حيث :

1-عدد الشوراد السالبة التي يمكنها الإحاطة والاتحاد مع الشوراد الموجبة .

2- إمكانية التبادل الشاردي ، في حال التقارب في القطر الشاردي .

3- ليس بالضرورة أن تتساوى الشاردتان في الشحنة الكهربائية لكي يحصل التبادل ولكن من الضروري أن يبقى التعادل الشاردي قائما في البلورة ، مثال :

image 278

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام