المواد العضوية:

2-السكاكر:

تؤدي السكاكر دوراً مهماً في حياة الكائنات الحية، وذلك لأنها تمثل المركبات المختزنة للطاقة، ويدخل في تركبيها الكربون، الأوكسجين، الهيدروجين.

وتصنف السكاكر إلى ثلاث مجموعات:

  • سكاكر أحادية.
  • سكاكر قليلة التسكر (السكريد saccharides).
  • سكاكر عديدة التسكر (السكريد saccharides).

والسكاكر إما أن تكون متجانسة، وهنا تتألف من وحدات بنائية سكرية فقط، أو إذا اقترنت مع مركب غير سكري (ليبيد – بروتين) فيدعى السكر غير المتجانس (المقترن).

السكاكر الأحادية (الآزوت):

تصنف حسب عدد ذرات الكربون الداخلة في تركيبها، فقد تشتمل 3 ذرات من الكربون مثل دي أوكسي أسيتون، وقد تكون رباعية الكربون مثل الأريتروز C4H804، أو خماسية الكربون كسكر الريبوز C5H10O5، وأخيراً سداسية الكربون كسكر الغلكوز C6H12O6.

ونشير إلى أنه لا تصادف في الطبيعة سكاكر تشتمل كربونات أقل من ثلاثة أو أكثر من سبعة، وتصنف هذه السكاكر بأنها حلوة المذاق، متبلورة في الحافة الجافة، وقابلة للانحلال بالماء.

وتنتج معظم السكاكر الأحادية في أثناء عملية التركيب الضوئي أو الاستقلاب الهدمي للسكاكر، وسكر الغلوكوز هو السكر البسيط الجوال في دوران الإنسان.

ولا بد من الإشارة إلى أن سكر الغلوكوز والغالاكتوز والمانوز لهم الصيغة الإجمالية C6H12O6 نفسها، ولكن الاختلاف يكمن في ترتيب الجزيئات الفراغية، وهذا يؤدي إلى تغيرات في الخواص الكيميائية للسكر.

السكاكر قليلات التسكر Oligosaccharides:

تنتج من اتحاد جزيئين أو ثلاثة أجزاء من السكاكر الأحادية، ونذكر منها:

اللاكتوز: يتوفر في حليب الثدييات، ويعطي بالحلمأة جزيء غلوكوز + غالاكتوز.

الرافينوز: يتواجد في الشوندر والفطور، وهو سكر ثلاثي يتألف من (الفركتوز + الغلوكوز + الغالاكتوز).

السكروز (سكر القصب):

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن