التشريح الشعاعي الطبيعي للعمود الفقري:

يتألف العمود الفقري من 32-33 فقرة:

  • سبع فقرات رقبية.
  • اثني عشرة فقرة صدرية.
  • خمس فقرات قطنية.
  • خمس فقرات عجزية (العجز).
  • ثلاث أو أربعة فقرات عصعصية.

تتألف كل فقرة من جسم الفقرة والقوس الفقرية ويسمى النتوء الذي ينشأ من حافة الفقرة بالنتوء الشوكي بينما يدعى النتوءين الجانبيين بالنتوءين المعترضين ويتواجد على كل جانب من الفقرة ناتئين مفصليين.

تتوضع القناة ضمن الأقواس الفقرية وهي تحوي ضمنها النخاع الشوكي، الذي ينتهي على مستوى الفقرات القطنية الأولى أو الثانية.

تفيد النواتىء الشوكية والمعترضة كنقطة ارتكاز للعضلات جانب الفقرات أمّا النواتىء المفصلية للفقرات المتصلة ببعضها فتشكل المفاصل الفقرية الصغيرة.

تتميز الفقرات الرقبية عن بقية الفقرات بوجود ثقبة بالناتىء المعترض يمر فيه الشريان الفقري وأوردته المرافقة وكذلك الأعصاب الودية.

                                

image-20200329153219-1

تسمى الفقرة الأولى الفهقة والثانية المحور وتتميز الفهقة بعدم وجود جسم فقري ولا ناتئ شوكي حيث تتألف من قوسين أمامية وخلفية تتركان بينهما فتحة كبيرة يمر منها النخاع الشوكي بعد خروجه من الثقبة الكبرى، وهي تحمل الرأس على سطحين مفصليين والرأس يمكن أن يتحرك بواسطة هذين المفصلين نحو الأمام.

أمّا المحور فيتميز بوجود الناتئ السني الذي يمثل جسم الفقرة ويدخل ضمن الفهقة ويتمفصل معها وينقل وزن الجمجمة للفقرات الرقبية الأخرى وتؤمن الحركات الجانبية والدورانية للرأس.

كقاعدة عامة فإنَّ النواتىء الشوكية للفقرات الرقبية تكون ممزقة عند نهايتها والناتئ الشوكي للفقرة السابعة يكون طويلاً ومجسوس وقد تتواجد أحياناً أضلاع عند الفقرة الرقبية السادسة أو السابعة كتطاول للناتئ المعترض أو ضلع حقيقي يتمفصل مع المعترض وجسم الفقرة.

الفقرات الصدرية:

تتميز بوجود وجيهات مفصلية على السطح الجانبي لأجسام الفقرات للتمفصل مع الأضلاع حيث يوجد وجيه نصفي على السطح العلوي والسفلي في كل جانب في الفقرات من الثانية وحتى العاشرة وتتميز النواتىء الشوكية للفقرات الصدرية بأنها طويلة ومتجهة نحو الأسفل.

الفقرات القطنية:

تتميز الفقرات القطنية بأجسام فقرات كبيرة ونواتىء شوكية كبيرة وقوية شكلها مربع أفقية الامتداد وأن الناتئ الشوكي لا ينشأ من ملتقى السويقات والصفائح بل من الوجه الجانبي للسويقة ومن جسم الفقرة نفسها.

الفقرات العجزية:

عددها خمسة تكون ملتحمة مع بعضها البعض لتشكل عظم العجز، الذي يملك شكلاً مثلثياً مقعراً نحو الأمام.

وتتشكل كتلته المركزية الموجودة على السطح الحوضي من أجسام الفقرات الملتحمة، تكون الحافة العلوية للكتلة المركزية الجزء الأكثر بروزاً للأمام من العجز وتسمى الشحمة العجزية أو الطنف.

وتوجد أربع ثقوب عجزية في الأمام تمر منها الفروع الأولية العجزية الأمامية أمّا جانبياً فيوجد سطح مفصلي كبير يتمفصل مع العظم الحرقفي بالمفصل الحرقفي الفخذي.

عند وجود التحام بين العجز والفقرة القطنية الخامسة نسمي الحالة تعجز.

بينما انفصال العجز عن الفقرة القطنية لخامسة يسمى تقطن.

الأقراص بين الفقرات:

تتوضع الأقراص بين الفقرات بين أجسام الفقرات ويتألف كل قرص من محفظة ليفية ونواة مرنة التي تلعب دوراً هاماً في حركة ومرونة العمود الفقري وأي ضرر أو أذى في هذا القرص بين الفقرات يمكن أن يسبب تبارزه ضمن القناة الشوكية مسبباً ألماً ينتج عن انضغاط النخاع أو الجذر العصبي.

                    image-20200329153428-2

الثقوب بين الفقرات:

توجد فتحات بيضوية الشكل بين الأقواس الفقرية للفقرات المتجاورة تدعى الثقوب بين الفقرات حيث تمر منها الأعصاب والأوعية الدموية.

                                  

                                    image-20200329153428-3

النخاع الشوكي:

بالطبع يتوضع النخاع الشوكي ضمن القناة الفقرية التي تتشكل من تتابع أو توضع الثقوب الفقرية فوق بعضها البعض وتحميه ضمن القناة السحايا، يحيط به السائل الدماغي الشوكي الموجود في المسفة تحت العنكبوتية والأربطة في الأمام والخلف.

                              

                   image-20200329153428-4

يملك العمود الفقري انحنائين بشكل S (العمود الرقبي والصدري انحناء – القطني والعجزي انحناء ثاني) وهذا يعطي العمود الفقري قدرة على امتصاص الصدمات وهو يدعم الرأس الذي يعتبر أكثر الأعضاء حساسية للاهتزاز في الجسم.

يسمى الانحناء الطبيعي في الفقرات الرقبية والقطنية البزخ والانحناء في الفقرات الصدرية تحدب وغياب أو زيادة شدة هذه الانحناءات يعتبر علامة من علامات وجود تشنج عضلي في العضلات جانب الفقارية أمّا الانحناء المرضي لإحدى الجهتين نسميه جنف وإذا كان مترافقاً مع انحناء خلفي يدعى حدب جنفي.

التطور الجنيني وظهور نقاط التكلس:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن