دراسة الصور الشعاعية للعمود الفقري:

 بعد دراسة وتحليل محور الفقرات نأتي لدراسة جسم الفقرة و النتوءات، في الحالة الطبيعية يملك جسم الفقرة شكلاً مستطيلاً ضلعاه الجانبيان محدبان قليلاً وزواياه مدورة كما أنًّ السطوح الجانبية للفقرات تعطي على الصورة الشعاعية خطأً واحداً أما السطوح العلوية والسفلية فتعطي دوماً خطين واضحين محددين يتواجد بين الفقرات فواصل تتوضع فيها الأقراص بين الفقرات تكون متوازية مع بعضها البعض وتحتل دراسة الأقراص بين الفقرات أهمية كبيرة لأنَّ أغلب الأمراض التي تصيب العمود الفقري (التهابية – ورمية – تنكسية) تعطي علامات مميزة في الأقراص.

                                           image-20200329154930-1

التصوير الطبقي المحوري للعمود الفقري:

تعطي صورة الطبقي المحوري معلومات كثيرة عن القرص بين الفقرات والجذور العصبية والرباط الأصفر وجسم الفقرة (وجود بؤرة تخرب أم لا)؟ كما تعطي معلومات دقيقة عن قطر القناة الشوكية ومحتوياتها ودرجة التبارز القرصي أو فتق النواة اللبية وجهة الفتق أيمن أم أيسر أم مركزي.

من الضروري عند إجراء تصوير طبقي محوري للفقرات والفواصل بينها بغرض الكشف عن فتق نواة لبية أن نجري مقطعاً في جسم الفقر أعلى المسافة القرصية المدروسة ثم مقطعاً في القرص المدروس ثم في الفقرة التي تقع أسفل المسافة المدروسة ثم ننتقل للمسافة التي تليها وهكذا.

                    image-20200329154930-2            image-20200329154930-3     

 image-20200329154930-4          image-20200329154930-5

يمكن رؤية التبارز الصغير في القرص بوضوح حيث يشير السهم للتبارز الصغير.

                         image-20200329154930-6

بينما يظهر فتق النواة اللبية بشكل كتلة عالية الكثافة أيمن أو أيسر النخاع الشوكي وتضغط على الكيس القرابي للنخاع.

التصوير بالرنين المغناطيسي:

إنَّ استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي في أمراض العمود الفقري يسمح برؤية العمود الفقري كاملاً مع محتوياته الرخوة (أربطة وعضلات وأعصاب وجذور عصبية).

حيث تعكس صور الرنين في الزمن الأول T1 والزمن الثاني T2 معلومات عن الأقراص بين الفقرات والفقرات والثقوب بين الفقرات والمفاصل الوجيهية من حيث الشكل والسلامة، وحدود النخاع الشوكي، حيث يمكننا رؤية كامل النخاع الشوكي على عدة مقاطع سهمية وهو مرئي بشكل جيد مقابل ال CGF سواءً بالزمن الأول أو الثاني ونشاهد توسعاته الطبيعية في المنطقة الرقبية والصدرية السفلية وتشاهد الجذور العصبية وخاصةً عندما تكون محاطة بالشحم في الثقبة بين الفقرية وإنَّ وجود الشحم خارج الجافية أمر طبيعي و ثابت في الخلف وبشكل أقل في الأمام.

صور الرنين في الحالة الطبيعية:

تمتلك الفقرات حافة خارجية منخفضة الإشارة تحيط بعظم إسفنجي عالي الإشارة.

عند البالغين تكون النواة اللبية للقرص بين الفقرات ذات كثافة زائدة على مقاطع الزمن الثاني وذات حدود مميزة عن الحلقة الليفية ذات الكثافة المنخفضة أمّا الحلقة الداخلية فكثافتها أعلى ولا يمكن تمييزها عن النواة.

 

image-20200329155507-7               image-20200329155507-8

الأمراض التنكسية والأمراض الناتجة عن سوء التغذية في العمود الفقري:

وهي تشكل القسم الأكبر لأمراض العمود الفقري تتضمن ثلاثة أمراض رئيسية:

  • مرض الغضروف العظمي يصيب الأقراص بين الفقرات.
  • القسط المفصلي الفقري المشوه.
  • التهاب مفاصل الفقرات.

مرض التغضرف العظمي Osteochondrosis:

وهو الشكل الأكثر شيوعاً بين الأمراض المذكورة وفيه يحدث تنكس النواة الصفراء في قرص أو أكثر ثم يصل التنكس للحلقة الليفية ونتيجة لذلك ينقص ارتفاع الفاصل بين الفقرات (تضييق الفاصل بين الفقرات شعاعياً) هذه العلامة الشعاعية التي نراها أيضاً في حالة التهاب الفقرات لكن في حالة الالتهاب تنخرب الصفيحة العظمية المغلفة للفقرات المجاورة للقرص المصاب بينما تتصلب وتصبح كثيفة شعاعياً في حالة التغضرف العظمي.

التهاب مفاصل الفقرات Spondilorthritis:

بما أنَّ العمود الفقري يحتوي على عدد كبير من المفاصل بين الفقرات وبين النتوءات فإنّه يمكن أن تحدث فيها تغيرات تنكسية وتتظاهر هذه التغيرات بتناذرات شعاعية معروفة:

  • تضييق الشق المفصلي بين الفقرات.
  • تكثف الصفائح المغلفة للفقرات.
  • تصلب النسيج العظمي تحت الغضاريف.
  • تشكل مناقير عظمية.
  • ظهور مناطق كيسية الشكل (بؤر شفافة) في النهايات المفصلية للعظام.

وإنَّ ظهور مثل هذه البؤر الشفافة في الفقرات قرب الأقراص بين الفقرات يدل على تبارز أو اندخال القرص بين الفقرات في جسم الفقرة مسببا فتوق شموللر التي تحاط غالباً بحوية متصلبة متكلسة، والأمر المهم والخطير هو تبارز ودخول القرص بين الفقرات في جهة النخاع الشوكي والجذور العصبية الذي يتم كشفه بواسطة التصوير الظليل والطبقي المحوري والرنين.

القسط الفقري المشوه Deformitis Spondylosis :

تحدث التغيرات التنكسية في الحلقة الليفية للقرص بين الفقرات وفي الرباط الأمامي الطولاني للعمود الفقري بذلك فإنَّ ارتفاع الفاصل بين الفقرات يبقى طبيعي ولا تشاهد بؤر تخرب في أجسام الفقرات لكن تظهر نتوءات عظمية (مناقير) تنشأ من السطوح الأمامية أو الجانبية للفقرات وهي تعبر عن تكلس الرباط الطولاني للفقرات الذي يحيط بالعمود الفقري من كل الجهات ما عدا الخلفية.

وتكلس هذا الرباط على مسافة أكثر من 2-3 فقرات يسبب مرض يسمى التهاب الفقار اللاصق.

الإصابات الالتهابية في الفقرات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن