مقدمة:

هو إحدى الصفات الضرورية للكائنات الحية، ويمثل بإنتاج جيل جديد من أفراد النوع نفسه ويتضمن نقل المادة الوراثية من الآباء إلى الأبناء، مما يؤمن استمرار النوع.

تكمن أهمية التكاثر في إنتاج أفراد جديدة تحل محل الأفراد التي تموت نتيجة الفناء الطبيعي أو الفناء الناتج عن الكوارث، وفي زيادة عدد أفراد النوع أيضاً عندما تكون الظروف مناسبة.

ومع تطور الكائنات الحية ظهرت أشكال مختلفة من التكاثر تصنف في شكلين هما:

التكاثر غير الجنسي والتكاثر الجنسي.

التكاثر غير الجنسي Asexual Reproduction:

يحدث التكاثر غير الجنسي من دون إنتاج أعراس من قبل المتعضية، أي ينشأ الفرد الجديد من خلية جسمية أو مجموعة خلايا، التي تنفصل عن جسم الحيوان الأم وتشكل فرداً جديداً يكون مطابق وراثياً للأم.

أي لا يحدث هنا اختلاط في المادة الوراثية، والتغير الوراثي الوحيد الذي يمكن أن يظهر أو يحدث بالطفرات العشوائية ضمن الفرد، مع العلم أن التغير الوراثي مفيد للأنواع، وذلك من أجل استمرار الانتخاب الطبيعي وبالتالي استمرار التطور.

وكلما كانت الأفراد تمتلك قدرة أكبر على التكيف مع الوسط المحيط يكون لها حظ أكبر في الاستمرار في الحياة وفي نقل مادتها الوراثية إلى الجيل التالي، وهذا النوع من التكاثر لا يتدخل فيه الانقسام المنصف (لعدم تشكل الأعراس بالأصل).

لذلك نسمي الفرد الناتج بطريقة التكاثر غير الجنسي والمطابق للوالد الواحد بالنسخة أو النسيل.

والتكاثر غير الجنسي يصادف عند بعض الجراثيم ووحيدات الخلية وبعض الحيوانات التوالي الدنيا مثل: الإسفنجيات والمجوفات، أما الأنواع الحيوانية الأخرى فلا تتكاثر بهذه الطريقة.

أنواع التكاثر غير الجنسي:

1-الانشطار Fission:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن