-التكون البكري Parthenogenese:

تتحول الأعراس الأنثوية هنا لتعطي أفرادا جديدة من دون أن يتم إخصابها بأعراس ذكرية ويصادف في المملكة الحيوانية والنباتية والهدف منه تسريع المعدل الطبيعي للتكاثر.

والتولد البكري له شكلان ضعفاني، فرداني وذلك بحسب عدد الصبغيات العروس الأنثوية فعند النمل والنحل يحدث الانقسام المنصف وتتكون الأعراس فردانية الصيغة الصبغية 1n.

بعض البيوض تخضب وتتنامى إناثاً مضاعفة المجموعة الصبغية 2nأما البيوض غير المخصبة 1n فتشكل ذكوراً فتعطي نطافاً بالانقسام العادي وليس بالانقسام المنصف.

أما التكون البكري الضعفاني فيصادف عن الارقيات Aphids فخلايا المنتجة لبيوض الأنثى تمر بانقسام منصف لا يحدث فيه انفصال فتدخل الصبغيات كافة إلى الخلية البيضية وتتنامى الخلايا البيوض داخل الأم وتتحرر إناث فتية ولادياً.

فهنا لا تضع الأنثى بيوضاً وإنما تحمل صغاراً حية وهذا يحدث لعدة أجبال إلى أن يتوقف الانفصال وتنتج خلية تحوي الصبغيات الجسمية إضافة إلى الصبغي X.

تتطور هذه الخلية بكرياً لتعطي ذكوراً والذكور والإناث الناتجة عن التوالد البكري تعطي أعراساً فردانية من أجل التكاثر الجنسي فيحدث الإخصاب وتضع الأنثى بيوضاً ضعفانية تفقس في الربيع لتعطي إناثاً بكرية.

-التكاثر الجنسي عند الإنسان Human Sexual Reproduccation:

يتم التكاثر الجنسي عن طريق تكوين خلايا خاصة هي الأعراس الذكرية والأنثوية والتي تتشكل ضمن القند.

والقند هو جزء من جهاز التكاثر عند الإنسان والفقاريات منفصلة الجنس فيوجد فرد يحمل جهاز التكاثر الذكري هو الذكر وفرد آخر جهاز التكاثر الأنثوي هو الأنثى.

أ – جهاز التكاثر الذكري عند الإنسان:

يتألف جهاز التكاثر الذكري من خصيتين والقنوات التناسلية وغدد إضافية ومن قضيب.

١ – الخصية Testis:

تتشكل الخصية في المرحلة الجنينية في جوف البطن ثم تغادر (تنزل) تدريجياً لتصل إلى جوف الصفن قبل الولادة.

٢ – الأسهر أو قناة الناقلة للنطاف:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن