مع التطور العلمي الحاصل في مجال الخلايا الجذعية أصبح الأمل موجوداً لبناء أسنان حقيقة جديدة لتعويض الأسنان المفقودة.
-
الخلايا الجذعية هي خلايا حيوية تتواجد في جسم الإنسان (والكائنات متعددة الخلية) وتتميز بأنها تمتلك القدرة على الانقسام المتكرر والتحول إلى نوع آخر من الخلايا، بمعنى أن الخلية الواحدة قادرة على الانقسام مرات عديدة لتنتج خلايا جديدة.

ذكرت الدراسات أنه يوجد 5 أنماط من الخلايا الجذعية الميزانشيمية الباغة القادرة على التمايز إلى خلايا شبيهة بالخلايا المولدة للعاج والتي يعتقد بأنها مسؤولة عن تشكل النسج الجديدة التي تسهم باكتمال نمو الجذر السني وهذه الأنماط هي:

أولاً: الخلايا الجذعية اللبية السنية:Dental Pulp Stem Cells (DPSCs):

يتضمن اللب مجموعات من الخلايا الجذعية تدعى الخلايا الجذعية اللبية، إن تعداد هذه الخلايا في اللب السني قليل جداً فهي حوالي 1 % من مجمل خلايا اللب السني كما أن تأثير هذه الخلايا في إعادة التجدد يتناقض مع العمر فهي فعالة أكثر عند الشباب منه عند المتقدمين بالعمر.

تتخرب الخلايا المولدة للعاج بشكل غير ردود غالباً في منطقة الأذية الناجمة عن الانكشاف النخري أو الميكانيكي والتخرب اللبي الشديد.

ومن المعروف أن الخلايا المولدة للعاج خلايا متمايزة بشكل نهائي وغير قادرة على الانقسام للتعويض عن الخلايا المولدة للعاج المتأذية والمتخربة.

هناك خلايا غير متمايزة تتمايز لأي نوع يحتاجه اللب كما هو الحال عند حدوث انكشاف لبي، فأول ما يتأثر هو خلايا مصورات العاج النبيلة المحيطة باللب فتتموت وعندها يقوم الطبيب بالتغطية بماءات الكالسيوم فيحمي النسيج اللبي على أمل تشكل الجسر العاجي وهذا الجسر العاجي يتشكل من الخلايا المولدة للعاج الجديدة.

ثانياً: الخلايا الجذعية من الأسنان المتساقطة stem cells from human exfoliated deciduous teeth :

حيث أن الكتلة الهلامية الموجودة عند ذروة الأسنان اللبنية بعد قلعها والتي هي الحليمة الذروية تعد مصدر للخلايا الجذعية.

ثالثاً: الخلايا الجذعية من الحليمة الذروية:stem cells from apical papilla

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن