دارة محركات CI رباعية الأشواط:

الشوط الأول: شوط السحب أو الامتصاص Intake stroke :

مماثل لما يحدث في محركات SI ما عدا كون المادة التي يمتصها المحرك هي الهواء الصرف بدون وقود.

الشوط الثاني: شوط الانضغاط compression stroke:

مماثل لما يحدث في محركات SI ما عدا كون المادة التي يضغطها المحرك هي الهواء الصرف وأن الضغط ودرجة الحرارة في نهاية الانضغاط تكون في هذه المحركات أعلى، في نهاية شوط الانضغاط يحقن الوقود مباشرة في حجرة الاحتراق حيث يختلط مع الهواء ذي السخونة الشديدة يؤدي هذا إلى تبخر الوقود و اشتعاله ذاتياً self ignition وصولاً للاحتراق.

الاحتراق Combustion :

يحدث الاحتراق قرب TDC عند ضغط ثابت تقريباً ويستمر حتى انتهاء حقن الوقود ويكون المكبس قد بدأ بالحركة باتجاه BDC.

الشوط الثالث: شوط التمدد أو القدرة power stroke:

يتواصل شوط القدرة بعد انتهاء الاحتراق ويستمر حتى وصول المكبس إلى BDC.

انفلات الغازاتExhaust blow down :

مماثل لمحركات SI.

الشوط الرابع: شوط طرد الغازات Exhaust stroke :

مماثل لمحركات SI.

دارة محركات SI ثنائية الأِشواط:

  • الشوط الأول: شوط التمدد أو القدرة Expansion or power stroke:

فيه تجبر الغازات الناتجة عن الاحتراق ذات درجة الحرارة والضغط المرتفعين، المكبس على الحركة نحو الأسفل يؤدي ازدياد حجم حجرة الاحتراق إلى انخفاض الضغط ودرجة الحرارة لدى وصول المكبس إلى BDC.

  • انفلات غازات الاحتراق Exhaust blow down :

قبل وصول المكبس إلى BDC بحوالي °75 يفتح صمام التصريف ويحدث الانفلات، يمكن أن يكون صمام التصريف من نوع القفاز ومثبتاً على غطاء المحرك وقد توجد فتحة على جانب الأسطوانة تنكشف عند اقتراب المكبس من BDC بعد الانفلات تظل الأسطوانة مملوءة بغازات الاحتراق عند ضغط منخفض.

  • السحب والتكنيس Intake and scavenging:

عندما تقترب عملية انفلات الغازات من الاكتمال وعند حوالي °50 قبل BDC تنكشف الفتحات الموجودة على جانب الأسطوانة ويدخل خليط الهواء بالوقود تحت الضغط.

يضاف الوقود إلى الهواء إما بواسطة حاقن للوقود أو المكربن، يقوم الخليط القادم بدفع غازات الاحتراق المتبقية عبر صمام التصريف المفتوح ويملأ الأسطوانة بخليط قابل للاحتراق يضم الوقود والهواء ويطلق على هذه العملية "التكنيس" بعد وصول المكبس إلى BDC وتحركه بالاتجاه المعاكس فإنه يغطي بسرعة فتحة الامتصاص و بعدها فتحة التصريف (أو يغلق صمام التصريف )، الضغط العالي الذي يدخل به الهواء إلى الأسطوانة ينشأ بواحدة من طريقتين، المحركات الكبيرة ثنائية الأشواط تكون بالعادة مزودة بشاحن ميكانيكي أما المحركات الصغيرة فإن سحب الهواء يتم عبر علبة المرفق.

  • الشوط الثاني الانضغاطc

إنشاء حساب جديد
الطريق إلى المال و النجاح ..... بوابة الأعمال و فرصة العمر

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن