المشاهدة الخلفية:

مراقبة الكتف:

هل هم على مسافة واحدة من العمود الفقري؟ هل هم على ارتفاع متساوي؟ هل هم مقربين أو مبعدين بشكل مفرط؟ هل هي مجنحة من جانب واحد؟ قد تكون هذه ثانوية لضعف العضلة المنشارية الأمامية أو شلل العب الصدري الطويل، هل يوجد تشوه سبرينغل؟

لاحظ بطون العضلات تحت الشوكة، فوق الشوكة، المدور الكبير والصغير على لوح الكتف، هل هناك مساحة من الضمور؟ قد يحدث ضمور عدم الاستعمال في العضلة فوق الشوكة أو تحت الشوكة عقب إصابة الكفة المدورة.

ملاحظة ارتفاع الكتف النسبي وموضعه، يجب إيلاء الاهتمام لشبه المنحرفة العليا وملاحظة أي تضخم أو ضمور.

لاحظ الأطراف العلوية، هل يضع المريض ذراعيه بنفس الأسلوب؟ هل إحدى ذراعي المريض توضعت بعيداً عن الجذع أو زيادة في الدوران الداخلي أو الخارجي؟ هذا يمكن أن يكون ثانوي لقصر أو عدم توازن (اختلال) العضلات أو تقييد لفافي.

ملاحظة وضعية الرأس والعنق، هل الرأس بوضعية عطف أمامي، دوران، أو عطف جانبي؟ هل يستطيع المريض المحافظة على الرأس مرتفعاً ضد الجاذبية.

المشاهدة الوحشية:

الطبيعي:

من المهم أن نلاحظ المريض من كلا الجانبين الأيمن والأيسر ومقارنة النتائج.

يوجد في القدم قوسان عظميان: الأول عرضاني والثاني طولاني وهذا الأخير مهم جداً من الناحية الوضعية.

تتشكل القوس الطويلة من عظم العقب والعظم القنزعي والعظم الزورقي والعظام الاسفينية الثلاثة الأوسط والأنسي والوحشي ومن عظام المشط الثلاثة الأولى والسلاميات المتعلقة بها.

يحصل الابتعاد عن الوضع الطبيعي في هذا القوس على شكلين:

  • تناقص القوس أو تسطح القدم.
  • ازدياد القوس أو تقبب القدم.

القدمين يجب أن تظهر قوس طولانية طبيعية، الحدبة الزورقية يجب أن تكون موجودة على خط فايس (من الكعب الأنسي إلى المفصل المشطي السلامي الأول).

يجب أن تكون الركبتين في

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن