**الديدان الشصية**

& الديدان الشصية Hookworm : النوعان الأكثر أهمية طبياً ويصيبان البشر ويسببان داء الملقوات هما:

-الملقوات العفجية .

-الفتاكة الأمريكية . &

**أولاً: الملقوات العفجية**

& الملقوات العفجية duodenale Ancylostoma

التوزع الجغرافي:

أيضا الديدان الخطافية، توجد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا و في الصين والهند واليابان لكنها توجد بشكل بؤري في جزر الكاريبي وفي أمريكا الوسطى و الجنوبية.

مكان الإصابة:

تعيش الدودة البالغة في الصائم بشكل أساسي وبدرجة أقل في الاثني عشر، وتبقى متعلقة بمخاطية الأمعاء بوساطة أجزائها الفموية لتمتص الدم و السوائل الخلالية ، وتمتص كل دودة 0.25 مل من الدم يومياً.

الوصف الشكلي:

الديدان البالغة: هي ديدان منفصلة الجنس، ذات لون أبيض رمادي أو بني نتيجة ابتلاع الدم، نهايتها الأمامية منحنية قليلاً نحو الجهة الظهرية فتشبه الصنارة، و لذلك سميت بالشصية، لها محفظة شدقية مزودة بستة أسنان. توجد غدتان رأسيتان تفرزان مواد مانعة للتخثر.

الذكر: طوله حوالي 5- 9 مم و يتميز عن الأنثى بأنه يملك في نهايته الخلفية جراب للجماع و هذا الجراب غشائي يشبه شكل الجرس أو أصابع القفاز.

الأنثى: طولها أطول من الذكر وأعرض منه، تقيس 11-9 مم، نهايتها الخلفية مؤنفة و ينفتح فرجها عند التقاء الثلث المتوسط مع الثلث الأخير من جسمها، مدة حياتها 4- 5 سنوات، و تضع يومياً 10- 20 ألف بيضة .

البيضة: تطرح مع البراز وهي الطور المشخص.

صفاتها: بيضوية، لها جداران متوازيان وقطبان مدوران، تقيس 60-40 مكروناً شفافة و متناظرة، غلافها رقيق يبدو بشكل خط يحيط بالبيضة، وتوجد منطقة نيرة بينه وبين الخلايا الأربعة التي توجد ضمنها.

اليرقات: يوجد نمطان من اليرقات هما الربدية و الخيطية:

  1. اليرقة الربدية: طولها 250 مكروناً ولها تجويف شدقي طويل ومري مخصور ذو انتفاخين.
  2. اليرقة الخيطية: هي الطور المعدي و أطول من الربدية طولها 700 مكروناً و لها مري خيطي طويل أسطواني دون انتفاخات، و هي محاطة بغمد.

العدوى: عن طريق اختراق اليرقة الخيطية للجلد و خاصة بين أصابع القدمين أو الوجه الظهري الوحشي للقدم وعند المزارعين في الأيدي و بين أصابع اليدين.

تنجذب هذه اليرقة نحو الحرارة و الرطوبة و نحو نسج الثوي و خاصة الجلد فيصاب الإنسان بالعدوى عندما تستجيب اليرقات الخيطية لمنبه صادر منه كحرارة جسمه أو الـ CO2 المنطلق مع هواء الزفير أو الحموض الدسمة الموجودة على الجلد فتخترق جلد القدمين أو اليدين على الرغم من أنهما يمكن أن تخترق أي منطقة من الجلد.

دورة الحياة: الإنسان هو المضيف الوحيد لهذا الطفيلي و لا تتطلب دورة الحياة وجود مضيف وسيط .

- التطور في التربة: عندما تطرح البيوض مع البراز تكون غير معدية، وفي التربة الرملية ذات الرطوبة المرتفعة و الحرارة المناسبة ودرجة PH معتدلة مع وجود الظل تنقسم هذه البيوض و تفقس و تخرج منها اليرقة الربدية "من الطور الأول"

التي تتغذى بالجراثيم والمواد العضوية الموجودة في التربة لعدة أيام، ثم تنسلخ معطية يرقة ربدية من الطور الثاني تنسلخ لاحقاً وتصبح يرقة خيطية معدية يرقة من الطور الثالث.

- الهجرة و التوضع: تخترق اليرقات الجلد و تعبر البشرة ثم تدخل الأوعية الشعرية و الأوردة لتصل للقلب الأيمن ثم إلى الرئة فتخترق جدار الأسناخ الرئوية ثم تهاجر عبر القصبات و الرغامى و الحنجرة و لسان المزمار و تبتلع إلى المري و تصل إلى الأمعاء الدقيقة . و خلال ذلك تنسلخ معطية اليرقة من الطور الرابع و تلتصق بالزغابات المعوية و تبدأ بالنمو و تخضع لانسلاخ أخير متحولة إلى ديدان بالغة، و تبدأ الأنثي بوضع البيوض بعد 6-5 أسابيع من بدء العدوى.

المظاهر السريرية: يكون معظم المرضى لا عرضيين، و يتعلق ظهور الأعراض السريرية بعدد الديدان الموجودة في الجسم والحالة التغذوية للمضيف.

  • المظاهر الجلدية: حكة الأرض itch ground و تصيب ناحية القدمين وو تكون أشد لدى المتعرضين سابقاً للعدوى , فيحدث طفح لطاخي حطاطى حاك يظهر خلال 24 ساعة من دخول اليرقة , و يختفي بعد عدة أيام.
  • المظاهر الرئوية: متلازمة لوفلر syndrome Loffler: سعال جاف، و أزيز، حرارة خفيفة لا تتجاوز 38 م، كثرة حمضات الدم.

المظاهر الهضمية: ألم شرسوفي، غثيان، إقياء، مغص، إسهال لبراز غامق اللون، قلة شهية، نزف هضمي.

أعراض أخرى: فقر دم صغير الكريات ناقص الصباغ، شهوة الطين Pica، و نقص ألبومين الدم، وذمات.

ويعزى فقر الدم إلى:

- ابتلاع الدم من قبل الأنكلستوما .

- النزف الدموي من محيط منطقة تعلق الدودة بمخاطية الاثنا عشري.

- استمرار النزف بعد انفصال الدودة عن المنطقة.

- نقص امتصاص الحديد من الزغابات المعوية في مكان الإصابة .

التشخيص :

  • الفحص المجهري للبراز:

يتم التشخيص المؤكد برؤية البيوض الشفافة المميزة للملقوات في البراز الذي يجب أن يكون طازجاً لأن البيوض يمكن أن تفقس عند التأخر بالفحص لأكثر من 24 ساعة في حرارة الغرفة, فتتحرر اليرقات الربدية التي قد تلتبس مع اليرقات الربدية للأسطوانية البرازية.

  • الفحص الدموي: تحدث كثرة في الحمضات تصل إلى %50 في مرحلة هجرة اليرقات .

المعالجة: الدواء المفضل هو Mebendazole 500 مغ جرعة وحيدة و يمكن إعطاء الألبيندازول أو البيرانتيل أو الليفاميزول.

الوقاية: تعتمد على التخلص الصحي من البراز و لبس الأحذية المناسبة و القفازات عند التماس مع التراب، ومعالجة المصابين. &

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن