^ مقدمة ^ :

&نتيجة للدراسات والأبحاث المكثفة التي أجريت في السنوات الأخيرة الماضية على المكامن النفطية وبالتالي الحصول على كميات كبيرة من المعطيات الحقلية أصبح من المعروف أن الصفات الخزنية الصخور المكامن الكربوناتية المتشققة تمثلها فقط المسامية المتشكلة بين فراغات الذرات الحبيبية وإنما بوجود كميات كبيرة أيضا من الشقوق.

إن قسما كبيرا من صخور المكامن المتشققة لها صفات الصخور الكربوناتية الكتيمة، بينما يتميز القسم الأخر بصخور مسامية متشققة متكهفة، كما هو الحال في بعض الحقول السورية. تتميز هذه الصخور الكتيمة بالمسامية الضعيفة جدا المتشكلة بين حبيبات الصخر الدقيقة، حيث لا تسمح بارتشاح السوائل من خلالها أو بالأحرى ذوات نفوذية ضعيفة جدا. وبنفس الوقت فإن القسم الآخر من الصخور الكربوناتية المتميزة بمساميته وشقوقيته وتكهفه يسمح بشكل كبير بارتشاح السوائل الطبقية من خلاله وبالتالي إلى ارتفاع إنتاجية الأبار المخترقة لهذه الصخور.&

**تصنيف الطبقات المتشققة - معامل التشقق** :

&تقسم المكامن النفطية والغازية إلى مجموعتين:

1. المكامن المسامية.

2. المكامن المتشققة.

أجريت في هذا الفصل تحت بنود أخرى دراسات وتحاليل على مكامن المجموعة الأولى للصفات الفيزيائية لها، أما صخور المجموعة هذه التي يتصف بخاصية التشقق فسيجري بحثها في هذا البند وتقسم إلى:

1) المكامن ذوات الشكل المختلط المتكونة من الصخور المسامية والمتشققة المتكهفة، حيث يتصف هذا النوع من المكامن بأن المسامية تعتبر الخزان الرئيسي للنفط فيها، أما الشقوق المجهرية المتصلة مع بعضها المتكونة في الصخر تقوم بالدور الأكبر في عملية الارتشاح.

 2) المكامن المتشققة التي تتصف بأن الشقوق المتكونة فيها تعتبر الخزان الرئيسي وهي القنوات الوحيدة التي تتم من خلالها عملية ارتشاح السوائل والغازات إن المكامن ذات الشكل المختلط من الممكن أيضأ تقسيمها إلى أصناف وهي الصخور المسامية المتشققة والصخور المتشققة المتكيفة والصخور المسامية المتشققة المتكهفة.

يعتبر المعامل الرئيسي والأساسي في الصخور المكمنية المتشققة هو معامل التشقق ϴTويمثل نسبة علاقة حجم الشقوق المتصلة 17 إلى حجم العينة ككل آ وواحدة قياسه هي النسبة المئوية:

image-20200205212957-1

هناك نوعان من الفراغات الطبيعية الموجودة ضمن المكامن المسامية المتشققة:

1. المسامية الأولية المتشكلة من الفراغات المتكونة بين الحبيبات المكونة لهذا الصخر المشابهة المسامية الصخور الرملية.

2. المسامية الثانية المتكونة من الشقوق التي حدثت نتيجة لتأثير عوامل متنوعة.

إن مقاييس القنوات المسامية المشكلة من الشقوق ستكون أكبر بكثير من مقاييس القنوات المسامية ولها دوما الخاصية التوصيلية في أثناء عملية ارتشاح السائل والغاز في المكامن المسامية المتشققة.

image-20200205212957-2

الشكل يبين الرسم التخطيطي لوسط مسامي متشقق يمثل الشقوقية، بينما (2) تمثل الوسط المسامي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية