& هناك طرق عديدة استخدمت لقياس بشكل مباشر وذلك حسب الدقة المستوفاة من القياس وحسب توفر وسيلة القياس ومن أهم هذه الطرق:

أولا: طريقة الخطوة: تعتبر قياس المسافات بالخطوة من أسرع الطرق المباشرة والتقريبية المستخدمة في تقدير المسافات وإن طول الخطوة الواحدة تختلف من شخص لآخر ومن موقع لآخر فطول الشخص وعمره وطبيعة الأرض تلعب دورا كبيرا في تحديد طول الخطوة. ومن المفيد أن يتدرب المساح أو الطالب على تحديد خطوته بدقة ممكنة ومن أجل ذلك يفضل أن تكون الخطوة طبيعية ما أمكن ولذلك يتوجب على المساح السير الطبيعي عدة مرات بين نقطتين. المسافة الأفقية بينهما معلومة ومن ثم حساب معدل خطوته الطبيعية ومن الأفضل أن يقتصر استخدام هذه الطريقة على المسافات القصيرة التي لا تتجاوز المائة متر وإن دقة قياس المسافات بالخطوة تعتمد على التمرين والخبرة وعلى طبيعة الأرض وإن المساح الممارس يمكنه تحقيق دقة تصل إلى (50/1-100/1). فعادة نلجأ إلى استخدام هذه الطريقة عندما تكون الدراسات أولية وتقريبية ولعدم توفر وسائل أخرى للقياس. إن طريقة الخطوة هي طريقة سريعة القياس وسهلة وغير مكلفة.

ثانيا: قياس المسافات بواسطة عداد السيارة: في بعض الأعمال التي تتطلب سرعة في القياس وطبيعة الأرض سهلة وتسمح بذلك فإنه يمكن استخدام عداد السيارة لقياس المسافات بشكل تقريبي وهذه الطريقة يمكن أن تعطي نتائج أدق وأسرع من طريقة الخطوة وخاصة إذا كان القياس على طرق معبدة وعداد السيارة بحالة جيدة.

ثالثا: قياس المسافات باستخدام الأشرطة: هناك أنواع مختلفة من الأشرطة المستخدمة في قياس المسافات المباشرة وبأطوال مختلفة ومن أهمها:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان