**اللسان**

&  عضو عضلي يفيد في المضغ و التذوق  و الكلام، تتصل عضلاته بالأعضاء التالية: العظم اللامي، الفك السفلي، الناتئين الإبريين، الحنك الرخو، جدار البلعوم.

له جذر و قمة و ظهر مقعر و وجه سفلي ، و تغطيه مخاطية رطبة وردية ترتبط للعضلات تحتها.

جذر اللسان Radix : يتصل بالعظم اللامي و الفك السفلي، حيث نميز بينهما العضلتين الضرسية اللامية,  و الذقنية  اللامية .

ظهر اللسان Dorsum: يكون محدباً في جزئه الخلفي العلوي. يقسمه ثلم له شكل حرف v أو ˄  هو الثلم النهائي Terminalis إلى جزئين :أمامي فموي كبير وخلفي بلعومي أصغر . تسير أطراف الثلم نحو الأمام و الجانبين حتى الطيتين الحنكيتين اللسانيتين.

في قمة الثلم و خلفه نميز الثقبة العوراء   , و هي بقية لبرعم الدرق خلال الفترة الجنينية.

image-20200216214542-1

الجزء الفموي للسان :

- يتوضع في أرض الفم و يتألف من قمة(ذروة) Apex تلامس الأسنان القاطعة , و من حافتين بتماس مع اللثة و الأسنان,  و سطح علوي /ظهر اللسان/ و الذي يتصل إلى الحنك الرخو و الصلب.

نميز على كل طرف و في الأمام من الطية اللسانية الحنكية أربع إلى خمس طيات عمودية تدعى الحليمات الورقية.

 المخاطية في ظهر اللسان عليها ثلم طولاني ناصف ذو حليمات، بينما المخاطية في الوجه السفلي فهي ناعمة ذات لون مائل للأرجواني, تنعكس على اللثة و أرض الفم التي ترتبط معها بطية مخاطية ناصفة هي لجيم اللسان  Linguae Frenulum  .

و نميز على كل جانب من هذا اللجيم , الوريد اللساني العميق , وعلى جانب هذا الوريد يوجد عرف مخاطي مشرشر يدعى الطية المشرشرة ذات السير الأمامي الأنسي نحو قمة اللسان.

الجزء البلعومي للسان:

  هو قاعدة اللسان، يتوضع خلف الطيتين اللسانيين الحنكيين ليشكل الجدار الأمام للبلعوم الفموي، تغطيه مخاطية تنعكس على اللوزتين و جدار البلعوم جانبياً , و على الطيات المزمارية خلفياً، و تخلو منها الحليمات، تحتوي تجمعات لعقيدات لمفية هي اللوزة اللسانية.

 التعصيب من العصب IX حس عام و خاص لبراعم الذوق في الحليمات المحوطة فقط.  &

**الحليمات الذوقية**

& الحليمات الذوقية (اللسانية) :تبارزات مخاطية على ظهر اللسان، تتواجد في الجزء الفموي للسان، نميز ٣ أو ٤ نماذج منها: الخيطية / الورقية / المحوطة. هي تزيد من تماس اللسان مع محتويات الفم، حيث تكون في بعض الحالات كبراعم ذوقية.

  • براعم الذوق : بنى ظهارية اسطوانية الشكل , تحتوي خلايا حساسة كيميائياً و على تماس تشابكي مع نهايات أعصاب الذوق , هذه البراعم تتوزع ليس على  ظهر اللسان و جوانبه فقط , بل على اللسان المزماري /الفلكة/ , و الوجه اللساني للحنك الرخو.

- تتلقى تعصيباً خاصاً بحس الذوق محمولاً عبر الأعصاب القحفية .

image-20200216214542-2

  • الخيطية Papilla   filiform: و هي الأكثر عدداً, و الأصغر حجماً، مخروطية الشكل أو اسطوانية ,  تترتب في صفوف مائلة أو قطرية ، ذات اتجاه أمامي جانبي , موازية للثلم النهائي ما عدا في قمة اللسان فتكون معترضة .
  • الحليمات الفطرية (العمتية) papilla  fungiform  :حليمات مدورة الشكل , كبيرة الحجم ذات لون أحمر داكن, تتواجد  بشكل أساسي على حافة اللسان و بشكل غير منتظم على ظهره، تحمل عادة برعم أو أكثر من براعم الزوق على سطح  القمي.
  • الحليمات  الورقية Foliatae    papillae :أعراف مخاطية ورقية الشكل,  حمراء اللون, تتوضع في منطقتين على كلا الجانبين للّسان قرب الثلم اللانهائي , تحمل براعم ذوقية عديدة.
  • الحليمات المحوطة Vallate  Papillae : بنى اسطوانية كبيرة، تتبدل في العدد بين 8-12، وهي موجودة على ظهر اللسان و تأخذ شكل ٨ أمام الثلم الإنتهائي، قطر كل حليمة 1-2 ملم تحاط بجدار  دائري مرتفع , ينفصل عن الحليمة  بثلم دائري , الحليمة تكون أضيق في قاعدتها من ذروتها.

-براعم الذوق تتواجد في تلك الحليمات و جدران الثلم ، كذلك تفتح غدد مخاطية مصلبة صغيرة فون إبنر في قاعدة الثلم.

  • الحليمات البسيطة :  و بنيتها من النسيج الضام تحت المخاطية , و هي تكثر على كامل سطح اللسان كما تساهم بثبات ظهارة اللسان إلى النسيج تحتها .   &

**عضلات اللسان**

& أولا : العضلات خارجية المنشأ :

اللسانية الذقنية  : مثلثية الشكل بالمقطع السهمي ،تتوضع قرب الخط  المتوسط و باتجاه مواز له.

المنشأ: تنشأ بوتر قصير من الحدبة  الذقنية العلوية , خلف ارتفاق الفك السفلي لتتجه أليافها للأعلى و الخلف بشكل مروحي.

 المرتكز: أليافها السفلية تتصل بسفاق رقيق إلى الوجه الأمامي العلوي اللامي قرب الخط المتوسط ،  ألياف قليلة تمر بين اللامية اللسانية , واللسانية الغضروفية لتندمج مع المصرة الوسطى للبلعوم.

image-20200216214542-3

و ألياف تعبر نحو جذر اللسان , و ألياف علوية تصعد لتدخل على طول الوجه البطني للسان متداخلةً مع العضلات الخاصة باللسان.

العمل: تعمل العضلة على إخراج  اللسان من الفم بالتعاون مع نظيراتها، كذلك تنزلان الجزء المركزي له فيسبب تقعره من جانب لآخر، و إذا عملت العضلة لوحدها  تحرف اللسان للجانب.

اللسانية اللامية :عضلة رقيقة رباعية الشكل .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام