**الحنك الرخو **

& صمام متحرك يتعلق بالحافة الخلفية للحنك الصلب يتحرك للأعلى والأسفل بين الفم و البلعوم الأنفي ، و يمثل الحنك الرخو طية مخاطية تغلف عناصر مختلفة هي أصفقة و نسيج عضلي و أوعية و أعصاب و نسيج لمفاوي و غدد مخاطية.

يتدلى من منتصف حافته الحرة السفلية نتوء مخروطي اللهاة Uvula وعلى جانبيها القوسان الحنكيتان وهما:

  1.  القوس الحنكية الأمامية :هي القوس الحنكية اللسانية , و التي تحتوي الألياف العضلة الحنكية اللسانية. هذه القوس تنزل إلى جانب اللسان في نقطة اتصال جزأيه الفموي و البلعومي , مشكلة الحدود الجانبية للبرزخ الفموي البلعومي.
  2. أما القوس الحنكية الخلفية فهي القوس الحنكية البلعومية و تحتوي أليافاً للعضلة البلعومية الحنكية و تنزل إلى الجدار الجانبي للبلعوم الفموي.  

تمثل الفوهة بين الفم والبلعوم الفموي برزخ الحلق يحرسها الطيات الحركية اللسانية.  &

**تروية الحنك**

& يتروى الحنك من :  

  • الشريان الحنكي الكبير للفكي.
  • الشريان الحنكي الصاعد للوجهي .
  • الفرع الحنكي للشريان(البلعومي الصاعد ).

- ينزح الدم وريدياً إلى الضفائر اللوزية و الجناحية.

- ينزح اللمف إلى العقد الرقبية العميقة.  &

**التعصيب**

حسياً: من الفروع التالية: الحنكي الكبير, والصغير, و الحنكي الأنفي من الفك , و من فروع القحفي التاسع.

أما حس الذوق فينقل عبر ألياف الحنك الصغير حيث توجد براعم الذوق في الوجه الفموي للحنك الرخو .

لاودية بعد عقدية : تأتي من القحفي VII  , و تعبر من العقدة اللاودية الجناحية الحنكية . لتنتهي في الغدد المخاطية , حيث تحرضها على الإفراز , كما تمر بعض الألياف من القحفي , إلى الجزء الخلفي للحنك الرخو , و لها اتصال بالعقد.

ودية: من الضفيرة السباتية، مرافقة الأوعية الدموية.&

** عضلات و تعصيب الحنك **

image-20200216214119-1

&  السفاق الحنكي :

صفيحة ليفية تدعم العضلات , و تقوي الحنك الرخو , و يكون ثخيناً في ثلثيه الأماميين , و رقيقاً في الثلث الخلفي . يأخذ اتصاله إلى الحافة الخلفية و الوجه السفلي للحنك الصلب خلف العرف الحنكي , كما تشكله أوتار العضلات الموترة لشراع الحنك , و يحيط بالعضلة النهائية .

رافعة شراع الحنك :

المنشأ : تبدأ أليافها بوتر صغير في  منطقة خشنة على الوجه السفلي لصخرة العظم الصدغي , أمام الفوهة السفلية للنفق السباني، ثم تسير أسفل و أنسي نفير أوستاش، ثم أنسياً - بعد عبورها الأخير - من الحافة العلوية لمصرة البلعوم العلوية,  و أمامياً من العضلة البلعومية النفيرية .

المرتكز : تنتشر أليافها في الثلث الأنسي للحنك الرخو , ما بين الأشرطة البلعومية الحنكية, لترتكز على الوجه العلوي لسفاق الحنك , متداخلة مع الخط المتوسط في الجانب

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن