**تعريف الماسورة الصاعدة **:

تعتبر ماسورة الحفر البحرية الصاعدة صلة الوصل بين المنصة و رأس البئر، وتؤمن طريق تمر فيه الموائع من وإلى المنصة ( سوائل حفر، سوائل إسمنتية، نفط.....) وإنزال وتوجيه كافة التجهيزات والمعدات إلى البئر، وهي إحدى أهم معدات الحفر والإنتاج البحري . تشكل الماسورة الصاعدة في المنصات الثابتة امتدادا لمواسير تغليف البئر وتمتد لتصل حتى سطح المنصة، وهي صلة الوصل بين مجموعة موانع الإندفاع عند القعر وسفينة الحفر.

**مهام الماسورة الصاعدة**:

  1. تشكيل قناة لإيصال سائل الحفر إلى سطح المنصة.
  2. تشكيل طريق تسلكها مجموعة مواسير الحفر ومواسير التغليف إلى داخل البئر.
  3. تحمي مواسير الحفر من التماس المباشر بمياه البحر
  4. تلعب الماسورة الصاعدة دورا في تخميد حركة المنصة العمودية ويتم ذلك باعتبار أن فوهة البئر بعد سمنتتها تصبح النقطة الثابتة في المنظومة، وبعد وصل الماسورة الصاعدة بفوهة البئر يتم وصل الماسورة الصاعدة أسفل الوصلة التلسكوبية بمجموعة من الأكبال والتي تتصل مع سطح المنصة وتنتهي بأسطوانات ضخمة (المخمدات) وبالتالي تؤمن الماسورة الصاعدة وسيلة لتخميد الحركات الشاقولية للمنصة.

** أجزاء الماسورة الصاعدة**:

 &تتألف الماسورة الصاعدة من الأجزاء الرئيسية التالية حسب الشكل :

1. الوصلة المرنة (الكروية) في الأسفل: وتسمح الوصلة المرنة بحركة دائرية محدودة للأنبوب تمكنه من التجاوب مع حركة المركب في الأعلى، وتحت الوصلة المرنة مرابط وأجهزة الربط الأنبوب الصاعد مع مجموعة موانع الاندفاع،

وهي مشابهة لفلنجة الوصل مع رأس البئر تسمح بإغلاق البئر باستخدام موانع الإندفاع السفلية وإمكانية فك الماسورة الصاعدة ورفعها، هذه الإمكانية ضرورية عندما تسبب الظروف المناخية متاعب إضافة إلى صعوبات ضبط توازن واستقرار منصة الحفر ضمن الحدود المسموح بها.

image-20191224202531-1

الشكل يبين أجزاء الماسورة الصاعدة 

2.جسم الماسورة الصاعدة:

يتألف جسم الماسورة من وصلات (قطاعات) من أنابيب الماسورة موصلة إلى منصة الحفر ومنتشرة في الماء .يظهر الشكل وصلة ماسورة نموذجية للمياه فائقة العمق التي طولها( 75 قدم) ولها أنبوب فولاذي متصل أسفل الوسط. كما هو مبين في الشكل فإن وصلة الماسورة هذه لها خمسة أزواج من وحدات الطفو تربط إلى موصلات خارجية وعلى شكل فلنجات على كل نهاية

image-20191224202531-2

الشكل يبين وصلة الماسورة النموذجية 

3.الوصلة المنزلقة القابلة للتمدد (تلسكوبيه): في أعلى الماسورة الصاعدة يتم تركيب وصلة تلسكوبية أو وصلة انزلاق وهي تسمح بحرية الحركة الشاقولية في حال صعود المركب وهبوطه بسبب الموج..

4. الوصلة المرنة العلوية :يتم تركيبها أسفل المنضدة الرحوية فوق الوصلة التلسكوبية وهي تعدل الحركة الأفقية في النهاية العلوية من الماسورة الصاعدة.

5. طقم التحكم والمحول السطحي :

يتم تركيب طقم المحول ما بين الوصلة المرنة العلوية و المنضدة الرحوية وهكذا يمكن إغلاق الفراغ الحلقي على السطح ونقل الراجع بعيدة من خلال المحول.

6. خطوط مجموعة الحنفيات وخط القتل :

وهي أجزاء مكملة للماسورة الصاعدة ويمكن استعمالها في اعمال قتل البئر أو اختیار موانع الاندفاع، على جانبي الماسورة الصاعدة يمتد أنبوبان دقيقان نسبية يربطان بصمامات موانع الاندفاع يتيحان دخول «سائل الحفر» وخروجه من دون عائق إذا ما جرى إغلاق صمامات موانع الاندفاع عند الخطر.&

**تثبيت الماسورة الصاعدة**:

&يتم وصل الماسورة الصاعدة إلى السفينة عن طريق وصل وربط الوصلة التلسكوبية الشادة والوصلة المرنة العلوية مع فتحة خاصة في السفينة تدعى فتحة استقبال الماسورة الصاعدة. تمتلك الوصلة التلسكوبية حاجز داخلي يسمح بالحركة العمودية للسفينة و يمسك الماسورة بشد تقریبا ثابت، إن حلقة الشد في أعلى الحاجز

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن