^مقدمة ^ :

&بعد أن تعرفنا على الأنواع المختلفة من المنصات لابد من إجراء مقارنة بين مجمل المواصفات والاختلافات الأساسية بينها . تشترك المنصات بعدد من المواصفات من اهمها هو وجود سطح للمنصة بمساحة محددة تصميميا وقدرة محددة لتحمل وزن المعدات، والحمل على المنصة عند عمليات الحفر والانتاج .

إن المنصات الثابتة والعائمة تختلف فيما بينها بشكل كبير هذه الاختلافات تبدأ من المظهر الخارجي وتنتهي بالاختلافات الجوهرية في بنيتها التصميمية .&

& يمكن أن نجمل هذه الاختلافات كما يلي :

1-إن المنصات يتم بناؤها بطريقة فريدة وخاصة لكل نوع .

2-طريقة نقلها إلى الموقع أيضا تختلف بشكل خاص.

3-طريقة تثبيتها في القاع وإرسائها يختلف كثيرا أيضا.

4-أنواع القوى المؤثرة على المنصات وكيفية رد فعل هذه المنصات.

5-كيفية تفكيك هذه المنصات وإعادة تصنيعها في نهاية عمرها.

6-إن المنصات الثابتة تتحمل وزن المعدات والأحمال بشكل مباشر وتنقلها إلى الركائز ومن ثم إلى قاع المحيط . ويعلو سطح المنصة فوق الماء بحدود 30 متر أما الحمل على المنصات العائمة فيتم تحمله من خلال دافعة أرخميدس.

7-إن الماسورة الدليلة ( الصاعدة ) المستخدمة في المنصات الثابتة تشكل امتدادا لمواسير التغليف للبئر وتمتد لتصل حتى سطح المنصة . وبالتالي توضع موانع الاندفاع(BOP) وشجرة الميلاد(X tree) على السطح وتتم عمليات الحفر والانتاج بشكل مطابق للحفر على اليابسة . أما المنصات العائمة فتتطلب ماسورة صاعدة ديناميكية لتتصل مع رأس البئر المركب على القاع(BOP,WET X tree)

8-يتم بناء المنصات الثابتة بطريقة خاصة فالمنصات الهيكلية تبنى على جانبها ويتم حملها ببارجة نقل وتلقى في مكان إرسائها وتثبت الركائز في القاع بالدق أو السمنتة . أما المنصات العائمة ما عدا((SPAR فتبنى بشكل عمودي ويتم جرها أو حملها إلى الموقع ويتم تثبيتها بالمراسي .

9-المنصات الهيكلية تحتاج لعامل طفو محدد كي تعوم ذاتيا عند إرسائها لذلك تبنى من أنابيب معدنية مجوفة وقطرها صغير . أما المنصات العائمة تحتاج لعامل طفو يتحمل الوزن والحمل على المنصة لذلك تبنى من معادن مرنة بقطر كبير .

10-المنصات الثابتة يتم تصميمها وفقا لمحصلة وزنها والقوى الجانبية وقوة الرياح القصوى والقوى العظمى للأمواج والتيارات البحرية . حيث يمكن اعتبار قوى الريح والموج هي عبارة عن قوى شبه ثابتة وتدرس مع الحمل الأقصى على المنصة والوزن الذاتي لها . وبالتالي يمكن أن نصمم المنصة بناء على اعلى قيمة لهذه القوى . المنصات العائمة وإضافة للقوى المؤثرة ووزنها والحمل فإنها تصمم بشكل ديناميكي ويتم حساب الحمولات الناتجة عن حركية المنصات لذلك تعد المنصات العائمة منصات ذات رد فعل ديناميكي على هذه المؤثرات وتصمم وفقا للتغيرات الديناميكية لها .

11-تستخدم المنصات الثابتة في المياه الضحلة والمتوسطة العمق ويمكن تصميمها وفق مبدأ التوازن الساكن . أما المنصات العائمة تستخدم في المياه العميقة والعميقة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن