تضاف الملدنات لتزيد من مرونة الفلم حيث أن العوامل المنتجة للأفلام المستخدمة خلال التلبيس تنتج أفلام قابلة للكسر نتيجة للصدمات التي تتعرض لها المضغوطات مما يؤدي لفقدان الفعالية للفلم حيث أن الدور الرئيسي للملدنات يكمن في إبعاد سلاسل البلمير عن بعضها مما يخفض شدة الروابط بين الذرات وبالتالي قابليتها للكسر ويكسب الفلم مرونة ولدونة ومقاومة لتغيير شكله نتيجة أي صدمة.

تعريف الملدن: مادة غير طيارة ذات درجات غليان مرتفعة تبقى في قلب الفيلم أثناء تبخير المحلول وتضاف من أجل تغيير بعض الصفات الفيزيوكيميائية والميكانيكية للفيلم وتخفض قابليته للكسر.

عملية التلدين:

هنالك نوعان للتلدين:

  1. التلدين الداخلي: تطعيم سلسلة البلمير بسلسلة جانبية ذات حجم كبير أو متشعبة واستقطابها قليل أومن خلال استعمال بلمير بالمشاركة متشكل من ضم ذرتين بسيطتين مختلفتي التركيب الكيماوي مما سمح بالحصول على بلميرات أقل قابلية للتبلور كما في الفارماكوت 606، هذه المشتقات لا تحتاج لملدنات لأنها قد لدنت داخليا.
  2. التلدين الخارجي: يعتمد على إضافة مادة ملدنة لمحلول التلبيس محدثاً تغييرات أهمها: تحسين مقاومة الفيلم، تغيير خواصه الفيزيوكيميائية هنالك نوعين للتلدين الخارجي:
  • التلدين بالتنظيم الذري.
  • التلدين بالانتشار الذري.

أساس عمل الملدنات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن