من المعلوم أن فعالية الشكل الصيدلاني تعتمد بشكل رئيسي على المادة الفعالة لكن اللون يساهم ويساعد بشكل فعال على نجاح المستحضر فالدواء ممكن أن يقبل بسهولة من قبل المريض عندما يتمتع بخواص حسية جيدة، فاللون بالفعل هو عامل حكم بالنسبة للمريض لأنه يلمس حواسه ويزيد الأناقة الصيدلانية للمستحضر، فإذا كان الانطباع الأول عن الدواء سيئاً يتأثر بذلك تأثيره العلاجي وتقل أهميته.

أسس اختيار الملونات:

من المفضل أن يتم اختيار الملون وفقاً للغاية العلاجية للمستحضر فاللون الأزرق يوجه للمهدئات والمنومات والأخضر يوجه للأدوية الرئوية والأحمر يوحي للفيتامينات.

من المفضل عند تلوين الشرابات استعمال ملون ينسجم مع المادة المطعمة، هذا وقد وجد أن الأطفال يفضلون تناول الأدوية ذات الألوان الأحمر والأخضر والأصفر.

ميزات استخدام الملونات:

على مستوى المضغوطات والملبسات يسمح بتمييز أكثر سهولة بين المواد المتعاكسة من الناحية العلاجية أو ذات العيارات المختلفة حيث أن هذا التمييز صعب من دون وجود الملونات أي أن التلوين يسهل تمييز المواد أثناء التصنيع والتوزيع، أثناء التصنيع يسمح تلوين المزيج بمراقبة تجانسه أثناء المزج ومراقبة تجانس التلبيس، كما أن الملونات شديدة الحساسية على التغييرات في درجة الحموضة والأكسدة وهكذا يمكن أن تلعب دور كاشف للتغييرات الكيماوية.

تساهم في كسب ثقة المريض مما يلعب بشكل غير مباشر دور في فعالية الدواء من خلال اللعب على الجانب النفسي.

مساوئ استعمال الملونات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن