**بحث الآبار الغازية عند النظام المستقر Deliverability Test**:

&لإجراء القياسات على البئر ، في المساحات غير الجاهزة ، في مرحلة التنقيب ، يتم تجهيز البئر كما هو موضح في الشكل التالي:

image-20200204165627-1

الشكل يبين مخطط تجهیزات رأس البئر الغازية يوضع المزلق (1) على فوهة البئر ، ويتم وصل خط الخرج (2) مع الفاصل (3) المزود بالخزان (6) لقياس حجم السائل المحمول مع الغاز .

يخرج الغاز المتواجد في الفاصل إلى خط الشعلة (5) الذي يوصل بمقياس التدفق (7) ، أما مقياس الضغوط (4) ومقياس الحرارة فيوصلان على شجرة الميلاد .

يستثمر البئر الجديد ، قبل القياسات ، دون السماح بتشكيل سدادات غضارية - رملية على قاع البئر مما لا يسمح بتشكيل فرق ضغط كبير على الطبقة .&

عند النظام المستقر ، تجرى القياسات البشرية بعدة طرق منها :

 1 -** طريقة الجريان المتابع:** Flow - after - Flow

&تتم هذه الطريقة بالتسلسل التالي :

  1. قبل الاختبار ، يفتح البئر إلى الجو الخارجي لمدة تتراوح من (15) إلى (20) دقيقة وذلك لإبعاد الجزيئات الصلبة والسوائل من قاع البئر . ثم يغلق البئر حتى استعادة ضغطه بشكل كامل . ويستغرق ذلك في كثير من الحقول الغازية من (2) إلى (3) ساعات .
  2. يوضع البئر في الإنتاج بعد ربط جهاز قياس التدفق بوصلة خاصة مع تجهیزات فوهة البئر ووضع فالة بقطر صغير تراقب الإنتاجية حتى تستقر من خلال ثبات قيم الضغط والحرارة وعدم تغيرها مع الزمن ، عند ذلك تسجل هذه القيم وتوقف البئر .
  3.  تبدل الفالة بأخرى قطرها أكبر ، ويوضع البئر في الإنتاج من جديد يتم الانتظار مرة أخرى حق تستقر الإنتاجية ، وتسجل قيم الضغط والحرارة ومن ثم يتم إيقاف البئر .

تكرر هذه الخطوة من (4) إلى (6) مرات وأحيانا إلى (9) مرات حسب توفر الفالات . كما تكرر القياسات أحيانا ، عند قطر الفالة الأصغر بعد آخر قياس للمراقبة ، وأحيانا أخرى عاد القياسات من القطر الأكبر إلى الأصغر .

4. نحسب إنتاجية الغاز (q) من معطيات الضغط والحرارة لكل فالة ، كما يأتي :

image-20200204165627-2

حيث أن :

q : عامل إنتاجية الغاز mm³/day

P : الضغط قبل الفالة atm

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن