& بعد التأكد من أن أبعاد الجدار تحقق (شرط الانقلاب والانزلاق وتحمل التربة تحت الجدار والهبوط) عندئذ نصمم كل عنصر من عناصر الجدار بحيث يتحمل الإجهادات المنقولة إليه وذلك في كل نوع من أنواع الجدران الاستنادية كما يلي:

الجدران الاستنادية الكتلية: ومعظمها من البيتون المغموس أو البيتون العادي ويشترط في أبعاد مقاطع هذا النوع من الجدران أن تحقق شرط عدم ظهور إجهادات شادة في مقاطعها.


أخطر المقاطع في الجدران الاستنادية الكتلية هو المقطع الذي يصل الجذع بالقاعدة، يبين الشكل رقم (1) الإجهادات المؤثرة في هذا المقطع.

image 3240

image 3241

image 3242

كما أن جميع الإجهادات المحسوبة في المقطع b c يجب أن تكون ضمن الحدود المسموح بها بحسب المادة المصنوع منها الجدار.


الجدران الاستنادية الظفرية: حيث تتألف من ثلاث عناصر هي الجزع والقدم والكعب وكل عنصر من عناصره يصمم كظفر. كما في الشكل رقم (2).

image 3243

لتصميم بلاطة القدم والكعب يجب إيجاظ رد فعل التربة على قاعدة الجدار ويكون مخطط رد فعل التربة على القاعدة شبه منحرف عندما تكون c < B/6 أما إذا كانت c أكبر أو تساوي B/6 عندئذ فإن مخطط رد فعل التربة على قاعدة الجدار يكون مثلثي.&

& يدرس القدم على أنه بلاطة موثوقة إلى الجذع من الأمام- المقطع c e يخضع إلى رد فعل التربة من الأسفل ووزن القدم والتربة التي فوفه من الأعلى والمحصلة تؤثر على القدم شادة الألياف السفلية

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان