#مقدمة :

لا بد من التمييز بصورة واضحة بين مفهوم النصوص البرمجية من جهة الزبون و النصوص البرمجية من جهة المخدم ،و تحديد ما هي الأنماط الإيجابية و السلبية  الخاصة لكل من المفهومين ومتى  يصبح استخدام النصوص من جهة المخدم ضرورة .   #

**ما هو مخدم الوب **

هو تطبيق مهمته استقبال طلبات مصدرها تطبيقات أخرى تدعى متصفحات الوب (أو زبون الوب)، وتقديم خدمة إرسال صفحات HTML مطلوبة من قبل هذه المتصفحات.

 يتم التواصل بين الزبون والمخدم اعتماداً على البروتوكول التطبيقي HTTP.   &

**النصوص البرمجية من جهة المخدم**

تعريف:

تعتبر النصوص البرمجية من جهة المخدم إحدى تقنيات مخدمات صفحات الوب و التي يتم فيها الاستجابة الديناميكية.HTML  لطلب المستخدم و التفاعل معه ، عبر تشغيل نص برمجي على المخدم و توليد صفحات تستخدم النصوص البرمجية من جهة المخدم عادة، لتأمين تخديم مواقع الانترنت التفاعلية التي  واجهة تعامل مع قواعد بيانات أو أي مصدر آخر للبيانات

image-20200309162954-1

.تم تمييز هذه التقنية بعبارة (من جهة المخدم) بسبب وجود تقنيات أخرى تكون فيها مسؤولية تنفيذ النصوص البرمجية على عاتق متصفح صفحات الوب ( التطبيق الزبون)، و تسمى التقنية باسم النصوص البرمجية من جهة الزبون. 

لتوضيح فكرة النصوص البرمجية من جهة المخدم أو من جهة الزبون سنستعين بتمثيل بسيط لعلاقة مخدم الوب مع تطبيق زبون( المتصفح في حالتنا).

يمر التفاعل بين الزبون و مخدم الوب بالمراحل التالية:

يرسل التصفح (التطبيق الزبون) إلى المخدم طلب HTTP عبر الشبكة، بهدف استعراض صفحة معينة باستخدام محدد الموارد القياسي (URL) , يستلم المخدم الطلب و يبحث عن الملف المطلوب ليعيده عبر الشبكة إلى التطبيق الزبون .

تمثل الأسهم المتحركة باتجاه المخدم في الشكل الموضح ضمن الشريحة، طلب الزبون والذي يحدد فيه الصفحة التي يريد استقدامها من مخدم الوب، في حين تمثل الأسهم المتحركة باتجاه التطبيق الزبون استجابة مخدم الوب وإرسال المحتوى المطلوب إلى الزبون.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن