**منع انتشار تأثير التفجير عمودياً داخل البئر** :

&لحماية الأجهزة الحركية على فوهة البئر وكذلك لزيادة فعالية معالجة الطبقة بالتفجير فإن تأثير عملية التفجير هذه يجب أن تتم بشكل أفقي فقط على جدران الطبقة المنتجة ومن أجل ذلك فإنه يجب اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار تأثير التفجير باتجاه محور البئر لأنه في حدوث ذلك يمكن أن تتشوه مواسير التغليف الإنتاجية وحتى الأجهزة المركبة على فوهة البئر . من الوسائل الكفيلة بمنع انتشار تأثير التفجير باتجاه المحور هو تشكيل ضغط على منطقة التفجير بواسطة عمود سائل من السوائل التي تستخدم لهذا الهدف النفط وتحديد ارتفاعه داخل البئر يتم انطلاقا من العلاقة الآتية :

image-20200425095506-1

حيث أن :

 C :كمية المواد المتفجرة المستخدمة Kgf  .

Vo :حجم الغازات الناتجة عن التفجير  1 Kgf  من المواد المتفجرة في الشروط الطبيعية ( ضغط جوي ودرجة حرارة 15 درجة مئوية ) Nm³ .

D : قطر البئر والذي يساوي قطر مواسير التغليف الإنتاجية m 

He : الارتفاع الذي يمكن أن يصل إليه تأثير التفجير بوجود عمود السائل . تهمل انضغاطية السائل m

Hb: ارتفاع عمود السائل في البئر ، m

ϒ : الوزن النوعي للسائل Kg  /dm³ . من العلاقة السابقة  يعين ارتفاع السائل اللازم لمنع انتشار تأثير التفجير باتجاه محور البئر وهو :

image-20200425095506-2

من أجل قيم مختلفة he نحصل على قيم مقابلة لارتفاع السائل وبالعكس فعند ضرورة تحقيق تأثير التفجير حتى ارتفاع معين يعين ارتفاع السائل المقابل لذلك ولكن دائما مجموع الاثنين هو أصغر أو على الأكثر مساوية لعمق البئر :

hb + he < H

في بعض الأحيان ولمنع انتشار تأثير التفجير باتجاه المحور تستعمل جوائز من الجص أو الرمل أو من الأسمنت فوق منطقة التفجير .&

**التفجير الموجه**:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن