داء المثقبيات الأمريكي أو داء شاغاس:

داء المثقبيات الأمريكي أو داء شاغاس disease Chagas

تسببه المثقبيات الكروزية cruzi ويتم انتقال الخمج عن طريق براز الفسفس أو الرادئة أو البق المقبّل bug kissing يوجد داء شاغاس في أمريكا من تكساس و حتى الأرجنتين والمناطق المفرطة التوطن هي البرازيل و الأورغواي و بوليفيا و البارغواي و الأرجنتين.

تشاهد المثقبيات الكروزية عند الإنسان بشكلين هها:

  • الشكل عديم السوط: قطره 3-2 مكروناً، ويشاهد في خلايا الجملة الشبكية البطانية والألياف العضلية المخططة القلبية خاصة وهو يشبه من حيث الشكل علم السوط الليشمانية وتختلف عن المثقبيات الإفريقية بامتلاكها هذا الشكل.
  • الشكل المثقبي يتواجد في الدم المحيطي، ويبلغ طوله 20 مكروناً ويأخذ شكل الهلال أو حرف C ويكون الغشاء المتموج قليل الوضوح مقارنةً مع الغامبية أما منشأ الحركة فيكون ضخماً ويتوضع في النهاية الخلفية.

أما عند الحشرة، فتأخذ المثقبيات الكروزية شكل الشعرورة الذي يوجد في المزارع أيضاً والشكل أمامي السوط.

دورة الحياة:

يشمل مستودع الطفيلي الإنسان و الحيوانات الأهلية (كالقطط والكلاب والفئران و الجرذان و الأرانب...) وبعض الحيوانات المتوحشة (الثدييات والقوارض والخفافيش).

تمتص الحشرة الناقلة (الفسفس) المثقبيات (الشكل المثقبي) الموجودة في دم المريض أثناء تناول وجبتها الدموية فتدخل المثقبيات إلى الحشرة وتتطور في جهازها الهضمي وتتكاثر وتتعرض لتغيرات شكلية منها الشعرورة حتى تصل إلى الغدد اللعابية حيث تأخذ الشكل المثقبي الخامج، الشكل المثقبي خليف الحلقي الذي يخرج مع براز الفسفس وتستغرق هذه الدورة حوالي 20 يوماً.

تنتقل العدوى للإنسان السليم عن طريق لدغ الفسفس الذي يلدغ في الوجه قرب الفم أو العين ثم يدور 180 درجة و يتبرز في مكان اللدغة وقد يتبرز على الملتحمة في بعض الحالات ويؤدي حك وفرك مكان اللدغة لدخول المثقبيات من مكان اللدغة أو عبر الملتحمة التي تخترقها المثقبيات بشكل فاعل، وتدخل هذه المثقبيات الخلايا البالغة في مكان الدخول وتتحول ضمنها للشكل عديم السوط الذي يتكاثر ضمن الخلية بالانشطار الثنائي.

ثم يتحول للشكل المثقبي وعندما تتمزق الخلية، تدخل الأشكال المثقبية للدم وينتقل بعضها إلى الأعضاء البعيدة كالعضلة القلبية والجهاز الهضمي والجملة الشبكية البطانية والجملة العصبية المركزية بشكل خاص حيث تتحول للشكل عديم السوط ضمن خلاياها ويتحول بعضها الآخر للشكل المثقبي الذي يدخل الدوران الدموي المحيطي، و هذه الأشكال هي التي يأخذها الفسفس مع وجبته الدموية عندما يلدغ المصاب.

ومن الطرق الأخرى لانتقال الخمج عبر المشيمة من الأم إلى الجنين ونقل الدم ونقل وزرع الأعضاء.

الأمراض:

بعد دخول المثقبيات مكان اللدغة يحدث التهاب موضعي تساهم فيه المعتدلات واللمفاويات، يسمى بالورم الشاغاسي، ثم تدخل المثقبيات الأوعية والنسج اللمفية فتتضخم العقد اللمفية والطحال والكبد.

أما في الملتحمة فيحدث التهاب ملتحمة وذمى حاد مع ارتشاح الكريات البيض عديدة النوى، ثم تصاب الألياف العضلية المخططة القلبية خاصة وحزمة هيس وتتطور الإصابة نحو تخرب الخلية العضلية القلبية، وفي الإصابة المزمنة يتضخم القلب وتتوسع البطينات ويصبح جدارها رقيقاً مما يؤهب لحدوث وذمات دم

و في جهاز الهضم تصاب ضفيرة أورباخ العصبية الموجودة في الطبقة العضلية مما يؤدي لحدوث المرئ العرطل megaesophagusوالكولون العرطل megacolon.

الأعراض السريرية: هناك شكلان، حاد ومزمن:

الشكل الحاد:

يشكل حوالي 3 % من الحالات، ويشاهد خاصة لدى الأطفال:

- الحضانة: تتراوح بين 5 -20 يوماً (أسبوع وسطياً).

الإصابة الأولية:

إذا كان مكان الدخول عبر الملتحمة تحدث علامة رومانا sign Romana وهي وذمة تصيب الجفنين وحيدة الجانب غير مؤلمة، لونها أحمر بنفسجي، يمكن أن تؤدي لإغلاق العين تترافق مع التهاب ملتحمة وضخامة العقد اللمفية المجاورة.

- وإذا كان مكان الدخول عبر الجلد تتشكل عقيدة حمراء قاسية في مكان اللدغ، تسمى الورم الشاغاسي Chagoma.

يتظاهر الشكل الحاد ب:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام