&تعتبر خاصية السطوع صفه هامة لأي منبع ضوئي وكذلك الحال بالنسبة لليزر . ويعرف سطوع المنبع الضوئي ( أو أي منبع للأمواج الكهرطيسية ) بأنه الاستطاعة الصادرة عن واحدة المساحة من السطح لكل واحدة زاوية مجسمة . فإذا كان لدينا منبع ضوئي ما , وأن dS يمثل سطح عنصري عند نقطة . من هذا المنبع , وبالتالي تعطى الاستطاعة الصادرة عن السطح العنصري dS ضمن زاوية مجسمة   dΩ حول محور تعطى بالعلاقة :

image 1108

حيث :

B : تمثل سطوع المنبع الضوئي في النقطة ووفقا للمحور هو مقدار يعتمد على الإحداثيات القطبية .

θ  : تمثل الزاوية المحصورة بين المحور والناظم على سطح المنبع ولنفرض أنها تتطابق مع زاوية انفراج شعاع الليزر أي أن image 1109

فإذا اعتبرنا أنه لدينا شعاع ليزري استطاعته P ومسقطه على مستوي عمودي على منحى انتشاره هو عبارة عن دائرة قطرها ( 2W = R ) وبالتالي فإن مساحة سطحها تساوي : image 1110  , ويعاني هذا الشعاع انفراجا بزاوية مقدارها θd ونفترض أن الزاوية θ  صغيرة جدا لدرجة يمكن عندها اعتبار المقدار image 1111 وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن قيمة الزاوية الفراغية المجسمة للإصدار الناتج عن المنبع تساوي : image 1112 فيكون سطوع شعاع الليزر في هذه الحالة وفقا للعلاقة السابقة :

image 1113

وبما أننا افترضنا أن image 1114 لذلك يمكن التعويض عن قيمة زاوية انفراج شعاع  image 1115 بالاعتماد على نظرية الانعراج بدلالة طول الموجة بالعلاقة :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن