& يعرف كثير الوجوه بأنه جسم محدود من جميع جهاته بمضلعات مستوية تسمى بالأوجه، ويسمى الفصل المشترك لوجهين بالحرف، وتسمى نقطة تلاقي ثلاث أحرف أو أكثر بالرأس، وأما المستقيم الواصل بين رأسين غير واقعين في وجه فيسمى قطرا.

يمكن أن تكون كثيرات الوجوه محدبة أو مقعرة، فإذا وقعت جميع أوجه كثير السطوح في جهة واحدة بالنسبة لأي وجه منه فإنه يسمى محدبا، وفي خلاف ذلك يسمى مقعرا.

وقد تكون كثيرات الوجوه عادية أو منتظمة، فكثير الوجوه العادي هو جسم جميع أوجهه الجانبية مضلعات غير متساوية فيما بينها وزواياه المجسمة غير متساوية مثل الهرم والموشور ومتوازي المستطيلات ومتوازي السطوح.&

& وقد يكون الهرم قائما إذا كان محوره SO عموديا على قاعدته، أو مائلا إذا لم يكن محوره عموديا على قاعدته. والموشور هو حالة خاصة من الهرم إذ يقع رأسه في اللانهاية، ويكون الموشور قائما إذا كان محوره OO1 عموديا على قاعدته أو مائلا إذا لم يكن المحور عموديا على القاعدة. وتبين الأشكال التالية بعض أنواع كثيرات الوجوه:

image 3719

وأما كثير الوجوه المنتظم فهو جسم جميع أوجهه الجانبية مضلعات منتظنة ومتساوية فيما بينها، وكذلك زواياه المجسمة متساوية، ويوجد في الطبيعة خمسة كثيرات وجوه منتظمة وهي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان