الاختصاص: علوم صحية

الاختصاص الفرعي: معالجة فيزيائية

عنوان المقال: مبادئ وأساسيات ج1

اسم الكاتب: يارا حيدر

التاريخ: 9/3/2019

____________

مقدمة:

إن أي حركة يقوم بها الجهاز العضلي العظمي الحركي تكون بواسطة الأوامر العصبية التي تصل إليه من الجهاز العصبي المركزي ولزيادة المعرفة بذلك يجب دراسة هذه الحركات من وضع بدائي معين متفق عليه علمياً وتشريحياً يدعى بالوضعية التشريحية وتعرف كما يلي:

الوضعية التشريحية: هي الوضعية التي يكون فيها الجسم بوضعية الوقوف منتصباً، راحتي اليدين متجهتين نحو الأمام والجسم على استقامة واحدة والقدمين متباعدتين.

مركز الثقل:

هو عبارة عن نقطة وهمية خيالية يعتبر الجسم متركزاً في هذه النقطة ويعني بالضبط نقطة المركز لأي جسم حيث يمكن لهذا الجسم أن يدور بحرية بكل الاتجاهات ويمكن أيضاً أن يدعى مركز الكتلة حيث محصلة جميع القوى في هذه النقطة تساوي الصفر.

موقع مركز الثقل عند الإنسان:

بالنسبة لمركز عضو معين (الطرفين العلويين والسفليين) في جسم الإنسان فإن توزيع الكتلة يكون غير متماثل وبالتالي فإن مركز الثقل سيكون أقرب إلى النهاية الأكبر والأثقل.

التغيير في أعضاء الجسم يؤثر على موقع مركز الثقل حيث ينتقل مركز الثقل نحو الكتلة الثقيلة على سبيل المثال عند عطف الذراع الأيمن بتحرك مركز الثقل باتجاه الكتلة الثقيلة وبالتالي حدوث التوازن أثناء الحركات الجارية خارج الجسم لذلك فإن الشخص الذي يركض أو يمشي لا يقع لأنه يقوم بتحريك أطرافه الأربعة أثناء هذه العمليات وبالتالي فإن مركز الثقل يعود إلى موقعه الطبيعي داخل الجسم مما يؤدي إلى التوازن.

أما بالنسبة لمركز ثقل الإنسان عموماً فعند وقوف الشخص البالغ الطبيعي بالوضعية التشريحية يكون مركز الثقل أمام الفقرة العجزية الثانية S2.

العوامل المؤثرة على موقع مركز الثقل في الجسم:

1- العمر: يؤثر العمر على نسبة كتلة الجسم المختلفة وبعد ذلك يؤثر على موقع مركز الثقل ففي المولود الجديد يكون مركز الثقل مرتفع وذلك لأن الجزء الأعلى من الجسم يكون أثقل من الجزء المنخفض أما عند البالغين فيكون مركز الثقل أخفض.

ما يلي يوضح مركز الثقل وتغير موضعه بنمو الإنسان:

- عند المولود الجديد: فوق السرة.

- عند عمر السنتان: في مستوى السرة.

- عند عمر خمس سنوات: تحت مستوى السرة.

- عند البالغ: أمام الفقرة العجزية الثانية.

2- الجنس: عن مركز الثقل يكون أعلى عند الذكور منه عند الإناث وذلك للأسباب التالية:

- التوزع العضلي يختلف بين الذكور والإناث.

- عند الذكور يكون الجزء العلوي من الجسم أثقل من الجزء السفلي.

- الحوض النسائي أوسع من الحوض الذكوري.

- فخذي المرأة أثقل وسيقانها أقصر منه عند الرجال.

3-القوام (الوضعة).

4-التركيب التشريحي لجسم الإنسان.

5-إذا كان الإنسان يرتكز على شيء ما.

6-إضافة وطرح الوزن:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان