Kymriah:

هو دواءٌ لعلاج نوعين من سرطانات الدم أولها هو اللوكيميا اللمفاوية الحادة ALL لدى الأطفال والبالغين تحت عمر ال25 الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة، وكذلك بعد حالات النكس كما يستخدم لعلاج اللمفوما البائية المنتشرة DLBCL في البالغين بعد حالات النكس.

Kymriah هو علاجٌ جينيٌّ حديث يدعى Gene therapy product والذي يعمل كما في العلاج الجيني التقليدي، على إدخال الجينات إلى داخل الجسم، إن السرطانات التي يستخدم لعلاجها تعد نادرة، لذا يدعى بالعلاج اليتيم orphan medicine (أي دواء مستخدم لحالات نادرة )، يتألف Kymriah من كرياتٍ دمويةٍ بيضاء معدّلة جينيًا.

يتم تحضير Kymriah باستخدام الكريات البيضاء التي يتم عولها من دم المريض نفسه، ثم تعديلها جينيًا ضمن المختبر.

يعطى عبر الوريد وللمريض ذاته الذي تم عزل الكريات البيضاء منه، قبل حقن الدواء يعرض المريض لعلاج كيميائي يقضي على كرياته البيضاء المتبقية، كما يعطي قبل الحقن مسكن الألم الباراسيتامول ومضاد هيستاميني لتخفيف خطر التحسس على الدواء.

يجب أن يتم العلاج في غرفة الطوارئ استعدادًا لأية آثار غير مرغوبة قد يسببه الدواء مثل متلازمة تحرر السيتوكين وهي حالةٌ مهددةٌ للحياة وتتظاهر بالحمى والإقياء وقصر النفس كما لوحظ حدوث الإنتانات التالية للحقن لدى عددٍ مهمٍ من المرضى وتتم مراقبة المرضى عن قربٍ لمدة 10 أيام بعد العلاج للتأكد من سلامة العلاج.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية