&^مقدمة^

يحدد الشكل النهائي للمشيمة في وقت التكون وليس لتعدد الأشكال أهمية سريرية , قد يدخل الحبل السري المشيمة من منتصفها وقد يرتبط بها في حافتها , أو قد تجري الأوعية السرية لمسافة معينة على طول الأغشية ويسمى إرتكاز مظلي . إذا مرت الأوعية عبر عنق الرحم قد تنضغط برأس الجنين أثناء المخاض وقد تنزف مسببة فقر دم جنيني . في بعض الحالات يتكون لدى المشيمة فص إضافي مفصول عن المشيمة بأغشية رئيسية وتسمى مشيمة إضافية .&

&آفات الطبقة المغذية الحملية :

هذه الآفات غير شائعة ولها شكلين : الرحى العدارية (حميدة ) , وأورام الطبقة المغذية الحملية المستمرة (غالباً خبيثة ).&

&أورام الطبقة المغذية الحميدة (الرحى العدارية) :

لها شكلين :

1. الرحى العدارية الكاملة : لا وجود لجنين توذم التشكلات الحويصلية , إرتشاح الأرومة المغذية , قلة أو غياب الأوعية الدموية ضمن الزغابات وفي 5% من الحالات تتحول الى خبيثة.

2. الرحى العدارية الجزئية : يوجد جنين لكن بعض المناطق في المشيمة تبدي التغيرات الموصوفة في الرحى التامة .&

&تشخيص أمراض الطبقة المغذية الحملية الحميدة :

يعد النزف المهبلي المستمر العلامة الأولى , يلي النزف نسبياً حدوث تقلصات رحمية وخروج مواد شبيهة بحبات العنب . الإقياء الشديد المفرط شائع , وقد ينمو المرض دون أعراض , قد تبدي المرأة كبر بطن أو ماقبل الارجاج .

الموجودات بالفحص :

العمر أكبر من العمر الحملي والبطن عجيني القوام .

عدم سماع دقات قلب الجنين .

يظهر الفحص بالأمواج فوق الصوتية مظهر العاصفة الثلجية .

إرتفاع قيم hcg بشكل غير متوقع عند قياسه .&

&العلاج :

إذا تم قبول المريضة في أوقات خروج الورم فاننا لانحتاج لعلاج فوري إلا إذا تباطأ خروج الورم , نقوم بالإفراغ الإصبعي , وكذلك نقوم بتأمين الدم لأن غالباً طرح الورم يترافق مع فقد للدم .

إذا تم التشخيص قبل خروج الورم فإننا نقوم بتفريغ الرحم بمجرفة ماصّة , ولا نستخدم الأوكستوسين أو البروستاغلاندينات لتحريض التقلصات لأنها ممكن أن تؤدي لإنتشار الورم إلى الأوعية .

في حال المرأة ذات خطورة منخفضة يقوم الأطباء بإعطاء جرعة علاج كيماوي , قد تفضل النساء فوق الأربعين استئصال رحم .&

أما الشكل الآخر من آفات الطبقة المغذية الحملية هو أورام الطبقة المغذية الحملية المستمرة (الخبيثة) ولها نوعان إما شكل يقتصر على الرحم نفسه (رحى غازية) وشكل آخر ينتشر عبر

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية