&^مقدمة^

يمثل داء البطانة الرحمية الهاجرة حالة سليمة توجد فيها غدد ولحمة بطانة الرحم خارج جوف الرحم وجداره وهذا يؤدي الى ارتكاس التهابي مزمن , اشيع مكان يتوضع فيه داء البطانة الرحمية الهاجرة هو الرباط الرحمي العجزي , تكون المريضة النموذجية خروس ثلاثينية عقيمة , أكثر شيوعاً عند ذوات الطمث المنتظمة , أو ذوات البلوغ المبكر أو المتأخرات بالحمل .&

الآلية الإمراضية:

إن وصول البطانة الرحمية إلى الأماكن الهاجرة , يبقى حتى الأن غير مفهوم تماماً , وتعد نظرية الطمث الراجع هي التفسير الاكثر احتمالاً , وهي تفترض بأن أجزاء من بطانة الرحم تعود عبر البوقين في فترة الطمث لتنزرع وتنمو في مناطق مختلفة داخل البطن. إن نسيج بطانة الرحم الذي يطرح عفوياً خلال الطمث هو نسيج قابل للنمو في داخل الجسم أو في الزجاج ولكن من الضروري افتراض وجود طريق دموي لانتشار الآفات لتفسير بعض الحالات النادرة.

لداء البطانة الرحمية الهاجرة في الأماكن البعيدة كالرئة، الجبهة، أو الإبط.

- نظرية الحؤول المولري : وهي تفترض بأن المرض ينتج عن التبدل الحؤولي للطبقة المتوسطة البريتوانية إلى بطانة رحمية تحت تأثير منبهات معينة غير معروفة عموماً.

- نظرية الانتشار اللمفي : وهي تفترض بأ ن نسيج بطانة الرحم يدخل الدوران اللمفاوي الذي ينزح الرحم وينتقل

إلى مواقع مختلفة من الحوض حيث يمكن لهذا النسيج أن ينمو .

اشيع ما تتوضع هذه الانزراعات في الحوض السفلي , المبيض , الرباط الرحمي العجزي , رتج دوغلاس , وكذلك ممكن ان تتوضع في ندبات جراحة سابقة .

&الأعراض : عادة لا عرضي , ممكن ان تتظاهر عسرة طمث , عسر جماع , عسر تغوط ,الم حوضي لا دوري , عقم.

العلامات :

وفي بعض الأحيان يمكن أن تشاهد بقعة صغيرة مؤلمة بلون ثمرة التوت في القبو الخلفي للمهبل. وفي الحالات النموذجية تجس كتلة مؤلمة متثبتة على

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام