1 – الإبهام الأروح :Hallux Valgus

هذا التشوه من أشيع لتشوهات التي تصيب الأقدام، توجد العديد من العوامل المؤهبة لتطوره:

تحدث هذه الإصابة خلال لبس الأحذية الضيقة حيث يجبر الإبهام للاتجاه نحو الوحشي بسبب ضغط الحذاء (وخاصة الأحذية ذات الكعب العالي).

الفحج المشطي البدئي metatarsus primus varus الولادي أو بسبب ضعف العضلات عند الكبار بالعمر.

الداء الرثواني بسبب ضعف المحفظة المفصلية والأربطة.

تلعب العوامل الوراثية أيضاً دوراً مهماً إذ أنه في 60 % من الحالات توجد قصة عائلية.

الآلية المرضية:

التشوه المرضي الأساسي هو الانحراف الوحشي والدوران في الإبهام مع ظهور تبارز يدعى (الوكعة) في الطرف الأنسي من رأس المشط الأول، هذا الانحراف الوحشي للإبهام سيؤدي إلى دفع الأصابع المجاورة وتشوهها وحتى إلى تراكبها على بعضها، مع تزايد التزوي لأكثر من 30-40 درجة يدور الإبهام نحو الكب pronation ويجه الظفر نحو الانسي والعظام السمسمانية المرتبطة بالعضلة القابضة القصيرة للإبهام إلى الوحشي.

مع تطور الإصابة يأخذ الوتر الباسط والقابض شكل وتر القوس ليزيد في شدة التشوه، يضاف أيضاً إلى هذه التغيرات انكماش المحفظة المفصلية الوحشي وانكماش العضلة المقربة الصغيرة للإبهام، يعود التبارز الذي يشاهد في رأس المشط الأول إلى تحت خلع في المفصل المشطي السلامي، هذا التبارز سيؤدي لازدياد الاحتكاك مع الحذاء مما يؤدي إلى تطور التهاب في الجراب الزليل فوق رأس المشط مع تسمك في الأنسجة الرخوة المحيطة مما يؤدي إلى تشكل الوكعة التي تتواجد في كل حالات الإبهام الأفحج، في الحالات المهملة من الممكن أن يتطور التنكس المفصلي في المفصل المشطي السلامي مع تشكل المناقير العظمية.

الصورة السريرية:

الشكاية الأساسية هي الألم على الوكعة وصعوبة لبس الأحذية كما يظهر أيضاً ألم على الأصابع الصغيرة وفي مقدم القدم، الشكوى التجميلية من الشكل المشوه للقدم كما تتطور بوضعية الوقوف القدم المسطحة الروحاء، يأخذ الإبهام وضعية valgus ويظهر التورم على أنسي رأس المشط الأول (الوكعة) التي تكون محمرة ومؤلمة.

الصورة الشعاعية:

تظهر الصورة الشعاعية الأمامية الخلفية للقدم بوضعية الوقوف درجات الانحراف في الأمشاط والسلاميات. وتدرس الزوايا التالية على الصورة: الزاوية بين المشطين الأول والثاني تكون أقل من 9 درجات بالشكل الطبيعي وزاوية الروح في المفصل المشطي السلامي تكون أقل من 15 درجة أيضاً بالشكل الطبيعي، أي زيادة في هذه الزوايا عن القيم المذكورة تصنف كإبهام أروح، يقسم المرضى بناءاً على الصورة الشعاعية إلى 3 أنواع:

  1. المفصل المشطي السلامي متراكب بشكل طبيعي ومتراكز لكن السطوح المفصلية تميل نحو الروح valgus. هذا الشكل ثابت ويتطور بشكل بطيء أو لا يتطور أبداً.
  2. السطح المفصلي غير متراكب ويميل السطح المفصلي السلامي نحو الروح وهذا الشكل قليل الثبات ويميل نحو التطور.
  3. السطح المفصلي غير متراكب وبوضعية تحت الخلع وهذا الشكل غير ثابت وتطوره أكيد.

العلاج:

1 – عند اليافعين: معظم اليفعان يكونون غير عرضيين ويهمهم الشكل الجمالي للقدم، من المفضل البدء بالعلاج المحافظ لأن نسبة النكس عند هذه الشريحة العمرية حوالي 20-40 %.

يكون العلاج من خلال تغيير نمط الأحذية التي يرتديها المريض بحيث نتجنب الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي وأن تكون منطقة الأصابع في الحذاء واسعة كما أنه من الممكن استعمال الوسائد للوكعة لتخفيف الألم. استعمال الجبائر والمشدات التي تسعى إلى إصلاح جزئي للإصابة، من الممكن اللجوء للجراحة في الحالات المتوسطة والشديدة.

2 – عند البالغين: من الممكن في الحالات الخفيفة اللجوء للعلاج المحافظ، يعتمد القرار الجراحي على الصورة الشعاعية ودرجة الزوايا بين الأمشاط الأول والثاني وزاوية الروح في الإبهام، وتستطب الجراحة في الحالات المتوسطة والشديدة، يتم الإصلاح الجراحي سواء بجراحة النسج الرخوة التي تترافق مع استئصال للبروز العظمي للوكعة.

تعتمد جراحة النسج الرخوة على إجراء تحرير وحشي للمحفظة المفصلية المشطية السلامية والرباط بين الأمشاط والعضلة المقربة القصيرة للإبهام، في الحالات المتوسطة والشديدة والتي يكون فيها زاوية فحج الإبهام أكبر من 30 درجة والزاوي بين الأمشاط أكبر من 15 درجة من الممكن أن يضاف إلى ما سبق إجراء خزع عظمي للسلامية الأولى أو إجراء خزع تصحيحي للمشط الأول.

3 – عند كبار السن:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن