^ مقدمة عامة ^ :

& تعتبر الأعمال السلكية باستخدام وحدات التشغيل الملكية من العمليات الواسعة الانتشار في مجال تشغيل الآبار و صيانتها في العالم كله، و قد بدأ العمل في هذا المجال منذ العشرينيات من القرن الماضي على شكل حفر في باستخدام وزن مربوط بسلك معين يتم إفلاته ما يؤدي إلى تحطيم الصخور تحت تأثير الاصطدام، و بعد ذلك تطورت تقنيات الحفر و صيانة آبار النفط و الغاز ، ليصبح تطبيق الأعمال الملكية مقتصرة على الآبار المنتجة، و كان تطور وحدات العمل السلكية ضمن هذا التطبيق قد بدأ فعلية في الخمسينيات من القرن الماضي. &

 **الغرض و الهدف من الأعمال السلكية**

& تعتبر العمليات السلكية من العمليات الضرورية و الروتينية التي تنفذ على الآبار المنتجة، و ذلك من خلال معدات يتم إدخالها و إخراجها من الآبار بواسطة سلك أو كبل ، حيث يتم تثبيت أو انتزاع هذه المعدات حسب متطلبات تشغيل الآبار، و تنحصر الأعمال السلكية في ثلاثة أنواع :

  1.  مراقبة و تنظيف مواسير الإنتاج من الشموع و الترسبات القشرية ومن كل العوائق الناتجة عن أي نوع من الترسبات.
  2. إجراء القياسات البئرية (ضغط و حرارة قاع البئر، الحصول على العينات الطبقية للموائع الجوفية ، القياسات البرية الجيوفيزيائية المختلفة، ...).
  3.  تثبيت أو انتزاع المعدات الجوفية في البئر( تثبيت أو انتزاع صمام الأمان الجوفي ،الفالات الجوفية، صمامات الرفع بالغاز، فتح و إغلاق وصلة الدوران SSD ) .
  4.  اصطياد المعدات الساقطة في البئر، تركيب أو نزع بعض السادات و الصمامات الجوفية، ..&

و المادة الرئيسية في تنفيذ كل هذه العمليات هو السلك المعدني و الذي يتمتع بالقياسات التالية:

image-20200424122707-1

الجدولان يبينان قياسات السلك المعدني 

**ملاحظة**:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن