الأمراض والآفات التي تصيب نبات الخيار – الحشرات

رابعاً: الحشرات ومن أهمها:

1- الذبابة البيضاء Bemisia tabaci:

تنتمي الحشرة إلى رتبة الحشرات الثاقبة الماصة وعائلة الذباب الأبيض، وهي صغيرة الحجم وتظهر عليها مادة دقيقة شمعية، تمتص الحشرة الكاملة والحوريات العصارة النباتية، وتفرز ندوة عسلية تغطي مساحات من الأوراق المصابة، فتنمو عليها الفطريات التي تغطي أماكن الإصابة مسببة خفض عمليات التمثيل الضوئي، وتصفر الأوراق وتضعف النباتات المصابة، وتنقل الحشرة العديد من الأمراض الفيروسية.

طرق الوقاية والمكافحة

- تغطية النوافذ وحول المراوح والمبرد بالشبك الناعم، لمنع دخول الحشرة إلى البيوت المحمية.

- استخدام باب مزدوج للبيت بحيث يكون الفتح للمدخلين بشكل متعاكس.

- استخدام المبيدات المتخصصة وذات الأثر المتبقي القصير.

- القضاء على الأعشاب.

- استخدام المصائد اللونية الصفراء.

وللتخلص من هذه الحشرة يوصى عادة رش النباتات بالمالاثيون 57% حيث يستخدم (30-40غ منها لكل 20 لتر). كما يستخدم الطعم الجاذب السام حيث تستخدم خميرة البيرة مع الديازينون أو محلول السكر مع المالاثيون ويغطى جزء من النبات بهذا الطعم حيث يكون كافياً لجذب الحشرة للطعم والتهامه. ولا داعي لتغطية النبات بكامله كما يجب جمع الثمار المصابة وإتلافها.

2- الحفار (الحالوش):

ويصيب الكثير من محاصيل الخضر حيث يتغذى على المجموع الجذري للنباتات ويمكن التعرف على أعراض الإصابة بتمزق جذور النباتات وسوقها تحت سطح التربة مباشرة ويقاوم الحفار باستعمال الطعم السام المكون من فوسفيد الزنك بواقع 200 غرام مضافاً إليها 4كغ جريش ذرة وهذه الكمية كافية للدونم الواحد. وينثر الطعم في الأراضي حديثة الري وبين خطوط الزراعة على أن تجري هذه العملية عند الغروب.

المن:

من الحشرات الهامة التي تصيب الكثير من محاصيل الخضر منها الخيار وتعرف أعراض الإصابة عند المزارعين باسم الندوة العسلية وذلك نسبة إلى براز الن الذي يظهر كمادة عسلية على النباتات المصابة ويتواجد المن بكثرة على الأوراق والأفرع الصغيرة والبراعم حيث تمتص عصارتها مما يسبب تجعدها واصفرارها. ويقاوم المن باستخدام مادة الملاثيون (57%) وبنسبة 30-40 غرام لكل 20 لتر وتعاد عملية الرش بعد أسبوع إذا أن هذه المادة تقضي على الأطوار المتحركة فقط من الحشرة دون البيوض.

3- العناكب ومنها:

أ- العنكبوت الأحمر (الأكاروس) Tetranychus urticae

حيوان لافقاري صغير الحجم، يتبع فصيلة مفصليات الأرجل، طوله 0.4 – 0.5 مم، لونه أخضر محمر، أو أصفر محمر، ويتميز بوجود بقعتين على الظهر، نهاية البطن عريضة ومستديرة، للحوريات الأولى ثلاثة أزواج من الأرجل، ويصبح العدد أربعة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية