الأمراض والآفات التي تصيب نبات الخيار – الأمراض الفطرية

ح- البياض الدقيقي Powdery mildew :

المسبب: يسببه الفطر cichoracearum Erysiphe

أعراض الإصابة

يتسبب الفطريات البياضية في نمو الفطريات، والتي تبدأ في الحصول على أوراق الخيار. علامة على هزيمتهم هي البقع البيضاء ذات الصبغة الصدئة. بمرور الوقت ، يندمجون في منطقة واحدة وينتشرون إلى الجانب المقابل. أقل شيوعًا، يؤثر المرض على السيقان والفواكه. النبات المتضرر يبطئ نموه.إذا لم تقم بتطبيق المقاييس ، تصبح أوراق الشجيرات متموجة، وسرعان ما تجف تمامًا. ونتيجة لذلك، يمكن أن تفقد ما يصل إلى 70٪ من المحصول. تظهر أعراض المرض على السطح العلوي للأوراق، والسيقان، بشكل بقع بيضاء متباعدة عن بعضها وسرعان ما يغطي الفطر معظم سطح الأوراق المصابة، والنصل الورقي والساق، ويتحول لون هذه البقع إلى البني مع تقدم الإصابة، وتصاب الأوراق الكبيرة أولاً ثم تنتقل إلى الأوراق الصغيرة، ثم تتقزم النباتات المصابة وتصفر الأوراق وتتجعد وتسقط، وتتشوه الثمار، وتتدنى كمية ونوعية الإنتاج. وينتقل هذا المرض بالرياح والحشرات مثل خنفساء القثاء.

هناك عدة أسباب للمرض. من بينها ، يجدر إبرازها: الطقس البارد ؛ النباتات الضعيفة ؛ الرطوبة الزائدة أو غير الكافية ؛ استخدام الأسمدة بشكل غير صحيح. البياض الدقيقي من الخيار يبدو جيدًا عند درجة حرارة 16-20 درجة مئوية. يتطور في الطقس الممطر عندما تكون الرطوبة عالية. عند درجات حرارة أعلى من 20 درجة مئوية ، لا ينتشر الفطر.

غالبًا ما يظهر بالقرب من أبواب البيوت المحمية، بالقرب من الإطارات في البيوت المحمية. في الأماكن التي لا تلتصق فيها جيدًا بالأرض، تصبح باردة ورطبة. هناك ظروف مواتية لتطور المرض. لكن الأكثر عرضة لها هي الشجيرات التي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن